شعار قناة تيلي 1 التركية المعارضة (أرشيف)
شعار قناة تيلي 1 التركية المعارضة (أرشيف)
الخميس 6 يوليو 2023 / 23:47

تركيا توقف بث قناة معارضة.. بسبب عبدالله أوجلان

أوقفت الهيئة المنظمة للإعلام في تركيا الخميس بث قناة "تيلي 1" المعارضة أسبوعاً، بعد تصريحات عن مؤسس حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، لرئيس تحرير القناة مردان ينارداغ المعتقل في 27 يونيو(حزيران) الماضي، بتهمة نشر "دعاية إرهابية والإشادة بمجرمين".

وتساءل ينارداغ قبل اعتقاله: لماذا لا يزال أوجلان الذي قاد تمرداً شنه حزب العمّال الكردستاني المحظور إلى أن قبضت عليه قوات تركية في  1999 "في الحبس الانفرادي في جزيرة في بحر مرمرة؟".
واعتقلت الشرطة ينارداغ بعد ساعات قليلة من إدلائه بتصريحاته، ووجه إليه الاتهام في اليوم الموالي.
 
يقول وكلاء الدفاع عن مدير تحرير القناة ومؤيدوه، إن النيابة العامة أخرجت تصريحاته من سياقها. واعتبروا أنها بنت قضيتها على مقتطفات اقتطعت من إطلالة تلفزيونية لينارداغ للتضليل المتعمّد ونشرها على الإنترنت متصيّدون موالون للحكومة.
و"تيلي 1" قناة يسارية معارضة، وهي واحدة من أربع وسائل إعلامية تعرضت للتغريم بسبب طريقة تغطيتها للانتخابات  في تركيا في مايو (أيار) الماضي.
خلال الحملة الانتخابية اتّهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المعارضة بدعم "إرهابيين" أكراد.
وأمرت الهيئة الناظمة لقطاع الإعلام الخميس "تيلي 1" بدفع غرامة تعادل  50% من عائداتها من الإعلانات في يونيو (حزيران).
تصنّف تركيا وواشنطن والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية، بعد أن خاض منذ عقود تمرداً أوقع عشرات آلاف القتلى بين مدنيين وعسكريين ومقاتلين أكراد. وأوجلان شخصية مكروهة في تركيا بسبب تفجيرات وهجمات على مدنيين، لكن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان نددت بظروف اعتقاله.