من احتجاجات فرنسا (أ ف ب)
من احتجاجات فرنسا (أ ف ب)
الأحد 2 يوليو 2023 / 21:49

جدة نائل تدعو إلى إنهاء الاضطرابات في فرنسا

دعت جدة المراهق نائل (17 عاماً) إلى الهدوء، بعد أيام من الاضطرابات في فرنسا احتجاجاً على مقتله خلال عملية تفتيش مروري للشرطة، معتبرة أن بعض المحتجين يتخذون من مقتله "ذريعة".

تضرب فرنسا أعمال شغب واسعة النطاق منذ عدة أيام

وقالت لقناة "بي إف إم تي في" اليوم الأحد: "لحسن الحظ، رجال الشرطة موجودون هناك. والأشخاص الذين يحطمون الأشياء في الوقت الراهن، أقول لهم: توقفوا. إنهم يستخدمون نائل كذريعة".

وبينما كانت غاضبة تجاه الشرطي الذي أطلق النار على حفيدها، لا تريد أن تعمم الأمر على رجال الشرطة. وقالت إنه سيعاقب مثل أي شخص آخر. وقالت: "لدي إيمان بالقضاء"، مضيفة أنه يجب أن تظل الناس هادئة وألا تدمر كل شيء. وتضرب فرنسا أعمال شغب واسعة النطاق منذ عدة أيام، نتيجة لمقتل نائل يوم الثلاثاء الماضي برصاصة من الشرطة خلال تفتيش مروري.

وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية اليوم الأحد، إن 45 شرطياً على الأقل أصيبوا، فيما أوقفت السلطات 719 شخصاً على الأقل ليلة أمس وهي الليلة الخامسة للاحتجاجات، وأضافت أنه تم حشد حوالي 45 ألف من رجال الشرطة والدرك وآلاف من رجال الإطفاء خلال الليل في أنحاء البلاد.

وفي مؤشر إلى خطورة الأزمة التي تشهدها البلاد، أعلن الإليزيه أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيشرف، مساء الأحد، على اجتماع لتقييم التطورات.

وصباح الأحد، قال رئيس بلدية لاي-لي-روز جنوب باريس فنسان جانبران، إن "مشاغبين" اقتحموا فجراً منزله بسيارة أثناء تواجد زوجته وولديه، قبل إضرام النيران بهدف إحراقه.وأوضح على تويتر أن ما جرى "محاولة اغتيال جبانة بدرجة لا توصف"، بينما كان موجوداً في بلدية البلدة التي يقطنها نحو 30 ألف نسمة.

ومع تزايد الهجمات على رؤساء البلديات ومسؤولين منتخبين في فرنسا، أكدت رئيسة الوزراء إليزابيت بورن، الأحد، من لاي-لي-روز أن الحكومة "لن تتسامح مع أي عنف" وأنه سيتم تطبيق "أقصى درجات الحزم" في العقوبات.