رئيس البوندستاغ الألماني، السابق فولفغانغ شويبله (أرشيف)
رئيس البوندستاغ الألماني، السابق فولفغانغ شويبله (أرشيف)
الأحد 2 يوليو 2023 / 10:54

مسؤول ألماني يعلق على تأجيل زيارة ماكرون لبرلين

بعد تأجيل الزيارة الرسمية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لألمانيا، أكد الرئيس السابق للبرلمان الألماني "بوندستاغ" أهمية العلاقات الألمانية الفرنسية.

وقال فولفجانغ شويبله لشبكة التحرير الصحافي بألمانيا في تصريحات تم نشرها اليوم الأحد: "ألمانيا وفرنسا هما الشريكان الأكثر قرباً بأوروبا، ولديهما مسؤولية مشتركة خاصة، ويقوم كلا البلدين بدور ريادي في السياسة الأمنية وسياسة الدفاع".

وأكد شويبله أن العلاقات بين البلدين وثيقة للغاية على كافة المستويات، لدرجة أن عدم إتمام الزيارة الرسمية لماكرون حالياً لا يمثل مأساة.

وكان مكتب الرئيس الألماني أعلن أمس السبت أن الرئيس الفرنسي أرجأ زيارة كانت مقررة لألمانيا بسبب أعمال شغب في بلاده أعقبت مقتل شاب في باريس الأسبوع الماضي.

وأضاف البيان "إنه سيتم تحديد موعد جديد للزيارة في أقرب وقت ممكن".

وبموجب الخطة الأساسية، كان من المقرر أن يسافر ماكرون إلى ألمانيا اليوم مع زوجته بريجيت في زيارة تمتد 3 أيام.

وكان من المقرر أن تتضمن الزيارة محادثات مع المستشار الألماني أولاف شولتس ويناقش العلاقات الفرنسية الألمانية.

وأجرى ماكرون محادثة هاتفية مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير بعد ظهر أمس ليخبره بالوضع في فرنسا.

وأكد قصر الإليزيه أن "ماكرون طلب إرجاء الزيارة".

وتراجعت حدة أعمال الشغب في فرنسا الليلة الماضية في الوقت الذي نشرت فيه الشرطة عشرات الآلاف من أفرادها في مدن بأنحاء البلاد بعد تشييع جثمان شاب تعود أصوله لمنطقة شمال أفريقيا قتل برصاص الشرطة، مما أشعل فتيل اضطرابات بأنحاء البلاد.

واليوم، أعلنت السلطات الفرنسية اعتقال العشرات، على خلفية أعمال الشغب في البلاد، في حين تراجعت وتيرة الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين. وبحسب وزارة الداخلية الفرنسية، أوقف 322 شخصاً في فرنسا، بينهم 126 في باريس وضاحيتها القريبة.