المستشار الألماني  أولاف شولتس (رويترز)
المستشار الألماني أولاف شولتس (رويترز)
الأربعاء 14 يونيو 2023 / 14:32

شولتس يعلن استراتيجية الأمن القومي الجديدة في ألمانيا

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس أن الاستراتيجية الوطنية الجديدة للأمن القومي لبلاده، التي أقرتها الحكومة الألمانية، اليوم الأربعاء، تعتبر إسهاماً مهماً لضمان أمن الناس في في ظل بيئة متغيرة.

وخلال تقديمه لأول استراتيجية وطنية للأمن تعدها الحكومة لألمانيا، قال السياسي الاشتراكي الديمقراطي، إن "مجلس الوزراء الألماني بإقرار هذه الاستراتيجية اتخذ قرارا غير عادي ومهم".

وأوضح شولتس أن البيئة السياسية الأمنية لألمانيا تغيرت بقوة في ظل الهجوم الروسي على أوكرانيا، والظهور العدواني المتزايد للحكومة الصينية.

وأضاف أنّ "الصين تحاول بطرق مختلفة إعادة تشكيل النظام الدولي القائم على القواعد، وتدّعي بشكل عدواني أكثر فأكثر السيادة الإقليمية وتتصرف باستمرار بشكل يتعارض مع مصالحنا وقيَمنا".

وقال أيضاً أن المهمة المركزية للدولة تتمثل في العمل على ضمان الأمن للمواطنين بلا أي تنازلات، مشيراً إلى أن هذه المهمة ستتم من خلال الاستراتيجية الأمنية التي تتبع المبدأ التوجيهي الخاص بالأمن المتكامل.

وتابع شولتس القول: "ما كان يقتصر في تخطيط الحكومة الألمانية في الماضي على السياسة الدفاعية فقط، سيتبع الآن نهجا كلياً شاملاً".

ولفت شولتس إلى أن وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك وفريقها أنجزا نصيب الأسد من العمل على إعداد الاستراتيجية.

والجدير بالذكر أن الحكومة الألمانية أقرت لأول مرة استراتيجية وطنية للأمن، وذلك بعد مفاوضات استغرقت شهوراً.

وجاء ذلك بعد أن وافق مجلس الوزراء الألماني في جلسته الأسبوعية اليوم على ورقة الاستراتيجية التي تقع في أكثر من 40 صفحة.

وتتمثل الفكرة الأساسية للاستراتيجية في أن يتم لأول مراعاة كل التهديدات الداخلية والخارجية على أمن ألمانيا وذلك في ضوء الحرب الروسية على أوكرانيا وفي ظل الظهور العدواني المتزايد لحكومة الصين، كما اعتبرت استراتيجية الأمن القومي الألماني الجديدة، أن روسيا "الخطر الأكبر" على السلام في أوروبا والمحيط الأطلسي، مضيفةً  أن على برلين "أن تعمل مع المجتمع الدولي لمواجهة التهديدات الهجينة"