رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري (أرشيف)
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري (أرشيف)
الإثنين 5 يونيو 2023 / 14:10

بري يدعو لجلسة انتخاب رئيس لبنان.. وحزب الله يهدد بمنع انتخاب أزعور

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، إلى جلسة لانتخاب رئيس جديد في 14 يونيو (حزيران)، حسب وكالة الأنباء اللبنانية.

وانتهت ولاية الرئيس اللبناني السابق ميشال عون في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، دخل بعدها لبنان في مرحلة الشغور الرئاسي، ولم يتمكن المجلس النيابي من انتخاب رئيس جديد، بعد 11 جلسة نيابية.

وأعلنت قوى المعارضة، التي انضم إليها التيار الوطني الحر، دعم وزير المال السابق جهاد أزعور للرئاسة، وطالبت  نبيه بري بالدعوة دون تأخير  لجلسة انتخاب، وليفز من ينال العدد الكافي من الأصوات، "65 نائباً".

 

 لن يمر

في المقابل، نقلت مصادر مطلعة عن موقف حزب الله،  أن "انتخاب وزير المالية السابق جهاد أزعور لمنصب رئاسة الجمهورية، لن يمر".

وقالت المصادر لقناة "إل بي سي إي" اللبنانية اليوم الإثنين، إن حزب الله على موقفه الداعم لمرشح تيار المردة سليمان فرنجية، لآخر نفس وليس لديه الخطة باء".

وأشارت إلى أن مشاركة الحزب في أي جلسة، بعد الدعوة إليها، لن تنتج رئيساً في نظره وسيتكرر سيناريو جلسات الورقة البيضاء إلى حين توفر التسوية المطروحة أساساً من الفرنسيين .

ولفتت إلى أن الحزب مستاء مما أعلنه رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، مشيرة إلى أن حزب الله أكد أن "جهاد أزعور لن يمر".

وأعلن باسيل السبت "تقاطع التيار مع كتل نيابية أخرى على اسم جهاد أزعور مرشحاً رئاسياً من بين أسماء أخرى اعتبرها التيار مناسبة وغير مستفزة وأعطى موافقته عليها".