الرئيس الأمريكي جو بايدن (أرشيف)
الرئيس الأمريكي جو بايدن (أرشيف)
السبت 20 أغسطس 2022 / 11:29

انتخابات التجديد النصفي.. ما هي خطط بايدن؟

في مقابلة مع مجلة "بوليتيكو"، قارن كبير موظفي البيت الأبيض رون كلاين، إنجازات الرئيس الأمريكي جو بايدن في أول عامين له في منصبه، بالنجاحات التاريخية التي حققها القادة الأمريكيون السابقون مثل فرانكلين ديلانو، وروزفلت، وجون إف كينيدي، وليندون بي جونسون.

أشار أحد أعضاء مجلس الشيوخ، بريان شاتز من هاواي، إلى الحاجة للتواصل بشكل أفضل، فكتب: "أشعر أن وسائل الإعلام تواجه صعوبة في استقلاب حقيقة أن هذا الكونغرس كان مثمراً تاريخياً".

وقال كلاين: "قدم الرئيس بايدن أكبر خطة انتعاش اقتصادي منذ روزفلت، وهي أكبر خطة بنية تحتية منذ أيزنهاور، وكذلك أكبر خطة تم تأكيدها منذ كينيدي، وثاني أكبر فاتورة رعاية صحية منذ جونسون.. إنه أكبر مشروع قانون يخص تغير المناخ في التاريخ".



استهداف الناخبين
وتعد تصريحات كلاين، التي تستهدف الناخبين الذين يفكرون في انتخابات التجديد النصفي المرتقبة، مؤشراً على أن الديمقراطيين يخططون للقيام بحملة قوية للتظاهر بإنجازاتهم في أقل من عامين السلطة، وفقاً لصحيفة "غارديان" البريطانية التي علّقت على المقابلة.

كما أشار كلاين إلى "المرة الأولى التي نقوم فيها بالسيطرة على الأسلحة منذ أن كان الرئيس كلينتون هنا (في البيت الأبيض)، وهي المرة الأولى على الإطلاق التي يتم فيها تعيين امرأة أمريكية من أصل أفريقي (كيتانجي براون جاكسون) بالمحكمة العليا الأمريكية.. أعتقد أنه رقم قياسي".

ويسيطر الديمقراطيون على الكونغرس بهوامش ضيقة، وعادة ما تقوم أحزاب المعارضة بعمل جيد في الانتخابات الأولى لولاية رئاسية، ولا يزال الجمهوريون يفضلون السيطرة على أحد المجلسين أو كليهما، لكن النجاحات التشريعية، وآخرها إقرار خطة إنفاق رئيسية للأزمات المحلية والمناخية، قانون خفض التضخم، أعطت الديمقراطيين الأمل، بحسب "غارديان".



الديمقراطيون الأكثر شعبية
وهناك بعض المؤشرات على أن الديمقراطيين أصبحوا أكثر شعبية، لقد حققوا تقدماً في استطلاعات الرأي في سباقات مجلس الشيوخ الرئيسية، بما في ذلك أريزونا وبنسلفانيا وأوهايو، ضد الجمهوريين الذين أيدهم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والذين يكافحون لجذب المعتدلين والمستقلين.

وقال كلاين: "لدينا مجموعة MAGA متطرفة في الحزب الجمهوري ليس لديها خطة حقيقية لخفض التضخم"، في إشارة إلى شعار حملة دونالد ترامب، اجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى، مضيفاً أنه "من الواضح أنهم يريدون تمرير حظر وطني على الإجهاض، وقفوا إلى جانب شركات الأدوية الكبرى، لقد وقفوا إلى جانب منكري المناخ... انحاز معظمهم إلى لوبي السلاح".

وأردف "لذا أعتقد أن هذا الاختيار يقع بين حزب يقف في وجه المصالح الخاصة ويقدم التغيير وحزب متطرف، حزب يتحدث عن إلغاء الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية كل 5 سنوات، الطبيعة المتطرفة لخصومنا، سواء كان ذلك فيما يتعلق بالديمقراطية أو الضمان الاجتماعي، كلها جزء من حركة مختلفة تماماً عما رأيناه في السنوات الأخيرة في هذا البلد".



أسوأ يوم في الرئاسة
وذكر كبير موظفي البيت الأبيض والمستشار المقرب من بايدن، أن أسوأ يوم في الرئاسة كان يوم "26 أغسطس(آب) 2021، عندما قُتل 13 جندياً أمريكياً في انفجار انتحاري أثناء إخلاء كابول، واصفاً ذلك بأنه "مأساة مروعة".

ورداً على سؤال حول ما إذا كان بايدن أكبر من أن يترشح لولاية ثانية، قال كلاين إن "تجربة بايدن الذي سيبلغ من العمر 80 عاماً في نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل، ساعدت في جعله قائداً فعالاً"، لافتاً إلى أن بايدن لديه "تاريخ شخصي من النجاحات الهائلة والمبهجة والمآسي المدمرة، وأعتقد أن هذا يساعد على اعتدال روحه في جميع الأوقات".

وكذلك سُئل كلاين عن الشكاوى، لا سيما من الجمهوريين، من أن بايدن لا يحافظ على مكانة عامة رفيعة. فأجاب قائلاً: "لا أعتقد أنه كلام صحيح أنه أقل من أسلافه، أعتقد فقط أن دونالد ترامب خلق توقعاً لرئيس يخلق عاصفة قذرة كل يوم".