الأربعاء 1 يوليو 2020 / 16:01

أردوغان يدعو إلى حجب وتويتر.. لحماية صهره

قال الرئيس التركي أن على الحكومة بدء العمل على قوانين يمكن عبرها حجب منصات التواصل الاجتماعي، بعد أن تحدث عن شتائم تلقاها صهره عبر تويتر.


وطالب الرئيس رجب طيب أردوغان في كلمة له خلال اجتماع لرؤساء البلديات والمقاطعات داخل حزب العدالة والتنمية الحاكم بإالغاء والسيطرة على تويتر واليوتيوب ونتفليكس بحجة أن المنصات "لا تناسب تقاليد تركيا".

ويأتي ذلك بعد أن كان صهره أردوغان نشر عبر تويتر صورة لحفيده الثامن وقد انهالت التعليقات عليه بالشتائم والسخرية من أردوغان وابنته وصهره بيرات البيرق.

وقال أردوغان عبر تقنية الفيديو "هذا النوع من وسائل الإعلام لا يناسب هذا البلد.. لا بد من تنظيمها".

وتابع أنه سوف يثير الأمر داخل البرلمان في أقرب فرصة وإزالة وسائل التواصل الإجتماعي والتحكم بها تماماً، لافتاً إلى أن جميع الشركات العالمية تتحمل المسؤولية القانونية والمالية عبر ممثليها في الدولة، مدعياً أن تلك الشركات أصرت على تجنب أي نقاش معها.

يشار إلى أن كلمة "الصهر" في الإعلام التركي، باتت تهمة يمكن أن تودي بصاحبها إلى السجن بذريعة إهانة وزير المالية التركي بيرات البيرق، صهر الرئيس رجب طيب أردوغان.

وتحيل كلمة الصهر في تركيا من باب "الغمز" إلى بيرات البيرق ذي النفوذ المتعاظم، والوريث المحتمل لأردوغان على رأس حزب العدالة والتنمية الحاكم، ناهيك عن تحكمه بفي الاقتصاد والخزانة، وسيطرته على عدد من وسائل الإعلام في البلاد، حسب ما ذكر موقع "أحوال" التركي.

ويلفت مراقبون إلى أن الإعلام التركي الذي يتحكّم أردوغان وحزبه بأكثر من 95% منه، يوظّف لخدمة السلطة الحاكمة، ويمنع انتقادها، ما يثير المخاوف من إشاعة مناخ الخوف أكثر فأكثر، وتكريس السلطة الاستبدادية التي تحارب حرية الرأي والإعلام.