الخميس 16 مايو 2024 / 20:26

الحالة الرابعة في العالم.. علاج سورية من متلازمة نادرة

نجح فريق طبي بمستشفى دمشق السورية في علاج حالة نادرة لمريضة تبلغ من العمر 26 عاماً، مُصابة بـ "متلازمة تفعيل البالعات"، وتعد الحالة الرابعة التي يتم تسجيلها لهذا المرض النادر على مستوى العالم.

تعد "متلازمة تفعيل البالعات من المضاعفات المهددة للحياة لعدة أمراض روماتيزمية مزمنة في مرحلة الطفولة. وتحدث بشكل شائع مع التهاب المفاصل اليفعي الجهازي مجهول السبب.

ووُصفت عند المصابين بالذئبة الحمامية الجهازية وداء كاواساكي وداء ستيل البادئ عند البالغين.

أعراض الحالة النادرة 

وظهرت على المصابة أعراض حمى بلغت 40 درجة مئوية استمرت لأكثر من أسبوع، وطفح جلدي، وصفي غير حاك، والتهاب مفاصل مستمر لأكثر من أسبوعين، وألم بلعوم مع معايير ثانوية داعمة بما فيها ضخامة عقد لمفية، وارتفاع بقيم الخمائر الكبدية وسلبية اختبارات ANA وRf، وفقاً لما نقل موقع "أثر برس".

ومن أعراض هذه المتلازمة ارتفاع درجة الحرارة، وضخامة الكبد، والطحال، وتضخم العقد اللمفية، وقلة الكريات الشاملة وإصابة الكبد والتخثر المنتشر داخل الأوعية الدموية ونقص فيبرينوجين الدم وفرط فيريتين الدم وارتفاع شحوم الدم. 
وذكر مدير مستشفى المجتهد في دمشق، أن تشخيص وعلاج الحالة كان خلال مدة زمنية قاربت الـ 8 أشهر، مبيناً أن داء ستيل من "الحالات النادرة" لكنه موجود إلا أن متلازمة تفعيل البالعات هي من الحالات النادرة جداً وارتباطها بالدواء الذي تم أخذه لعلاج داء ستيل أظهر الحالة منذ أخذ الجرعة الأولى.

وأكد أن التشخيص المبكر أسهم بإنقاذ حياة المريضة لأن هذا النوع من المرض يؤدي إلى نقص المناعة وحدوث التهابات شديدة تؤدي للوفاة.
وأوضح أن "متلازمة تفعيل البالعات" هي "اختلاط جهازي خطير مهدد للحياة، ممكن أن يحدث لأسباب عديدة تتضمن الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية، وخاصة لدى مرضى داء ستيل، وهي تكاثر وتنشيط غير مضبوط للبالعات يؤدي لعاصفة سايتوكينات وفشل أعضاء متعدد"