الخميس 16 مايو 2024 / 10:07

وفاة المخرج السينمائي السوري عبداللطيف عبدالحميد

نعت نقابة الفنانين في سوريا وعدد من المؤسسات والهيئات السينمائية المخرج عبداللطيف عبدالحميد، الذي توفي أمس الأربعاء، عن 70 عاماً.

وجاء في بيان مشترك لوزارة الثقافة السورية والمؤسسة العامة للسينما أن الراحل "خلف وراءه إرثاً سينمائياً غنياً، حمل قيمة كبرى في تاريخ السينما السورية والعربية عموماً".


ولد عبدالحميد في عام 1954 ودرس الأدب العربي في جامعة تشرين، قبل أن يحصل على منحة لدراسة السينما في روسيا، ليعود بعدها إلى سوريا، ويبدأ مشواره مع المؤسسة العامة للسينما.
قدم سلسلة من الأفلام شكلت علامات في السينما السورية جمع في معظمها بين التأليف والإخراج منها "ليالي ابن آوي، رسائل شفهية، صعود المطر، نسيم الروح، قمران وزيتونة، ما يطلبه المستمعون، مطر أيلول، طريق النحل، عزف منفرد".

وأبدى عدد من فناني سوريا حزنهم على فقدان عبدالحميد، عبر حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، منهم كندة حنا، وتيم حسن، ومصطفى الخاني.


تاريخ حافل 

نال عبدالحميد جائزة الميدالية الذهبية عن فيلمه "ما يطلبه المستمعون" في مهرجان الرباط الدولي، وعلى نفس الفيلم حصد جائزة أفضل فيلم آسيوي في مهرجان دلهي، عن فيلمه "ما يطلبه المستمعون".

وحصد 6 جوائز عن فيلمه "درس قديم"، و 5 جوائز عن فيلمه "ليالي ابن آوى"، 4 جوائز عن فيلمه "رسائل شفهية"، 5 جوائز عن فيلمه "صعود المطر"، 7 جوائز عن فيلم "نسيم الروح"، 3 جوائز عن فيلمه "قمران وزيتونة".