الإثنين 6 مايو 2024 / 19:11

اتصال بايدن ونتانياهو.. "مطلب فوري" وتوضيح حول رفح

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، تحدث مساء اليوم الإثنين، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بعد دعوة الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين إلى إخلاء شرق رفح، في جنوب قطاع غزة.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، فقد "تحدث بايدن ونتانياهو على خلفية الاستعدادات الإسرائيلية للعمل العسكري في رفح".
وأضافت: "قبل المحادثة التي استمرت حوالي نصف ساعة، طلبت الولايات المتحدة توضيحات من إسرائيل بشأن الإجراء المزمع، ومن المتوقع أن تتم المحادثات بين المسؤولين الأمريكيين ونظرائهم الإسرائيليين على مستويات إضافية أيضاً".

وأشارت صحيفة "معاريف" إلى أن بايدن طلب من نتانياهو خلال الاتصال فتح معبر كرم أبوسالم فوراً، وذلك بعد إغلاقه بقرار إسرائيلي، جرّاء هجوم شنّته حماس أمس الأحد، ما أسفر عن مقتل 4 جنود إسرائيليين. وطلبت إسرائيل من سكان مناطق شرق مدينة رفح إخلاء مناطق سكنهم، تمهيداً لعملية عسكرية رغم تشديد واشنطن على أنها لا تؤيد اجتياح رفح براً دون خطة متكاملة لتأمين المدنيين الذين يحتمون في المدينة، ورغم المحادثات الجارية مع حركة حماس لوقف إطلاق النار.
وقال ناطق باسم مجلس الأمن القومي لوكالة فرانس برس: "أخبرنا الحكومة الاسرائيلية بوضوح برأينا حول اجتياح بري كبير لرفح".
وأضاف: "ما زلنا نعتقد أن اتفاقاً بشأن عملية إفراج عن الرهائن هي أفضل وسيلة للحفاظ على حياة الرهائن، وتجنب غزو رفح، حيث يلجأ أكثر من مليون شخص".