سفير ألمانيا لدى روسيا ألكسندر غراف لامبسدورف (أرشيف)
سفير ألمانيا لدى روسيا ألكسندر غراف لامبسدورف (أرشيف)
الإثنين 6 مايو 2024 / 16:28

احتجاجاً على هجمات إلكترونية.. ألمانيا تستدعي سفيرها في روسيا

استدعت ألمانيا سفيرها في روسيا للتشاور، بعد اتهامها موسكو بهجمات سيبرانية، استهدفت أعضاء في الحزب الاشتراكي الديموقراطي الألماني بزعامة المستشار أولاف شولتس، حسب وزارة الخارجية اليوم الإثنين.

ووصفت المتحدثة باسم الخارجية الألمانية هذه الخطوة بـ "إجراء معتاد"، وقالت عن الهجمات إن " الحكومة الألمانية تأخذ هذا الحدث بجدية بالغة باعتباره سلوكاً ضد ديمقراطيتنا الحرة، وكذلك المؤسسات التي تدعمها".
وأعلن في وقت سابق عن هجمات سيبرانية منذ فترة طويلة على الحزب الاشتراكي وشركات ألمانية تعمل في مجالات الخدمات اللوجستية والتسليح والفضاء والطيران وخدمات تكنولوجيا المعلومات، وحملت الحكومة الألمانية وحدة في الاستخبارات العسكرية الروسية المسؤولية عنها.

وقالت المتحدثة إن السفير ألكسندر غراف لامبسدورف لامبسدورف سيعود إلى برلين تماشيا مع البروتوكول الدبلوماسي، بعد ثلاثة أيام من استدعاء السفير الروسي احتجاجا على هجمات إلكترونية تقول برلين إن مجموعة مرتبطة بالمخابرات العسكرية الروسية شنتها منذ عامين.
وتتزامن الاتهامات مع تزايد فيه القلق في أوروبا من هجمات قراصنة وجواسيس روس، منذ غزو موسكو لأوكرانيا في 2022، وقبل  انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو (حزيران) المقبل.