وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس متحدثاً إلى جنود الجيش (أرشيف)
وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس متحدثاً إلى جنود الجيش (أرشيف)
الأحد 5 مايو 2024 / 11:53

بعد فضيحة الاختراق الروسي.. موقع إخباري يكشف ضعف تشفير اجتماعات الجيش الألماني السرية

قال موقع "تسايت أونلاين" الألماني أمس السبت، إن خرقاً أمنياً معلوماتياً أتاح الوصول إلى معلومات عن انعقاد ما لا يقل عن 6 آلاف اجتماع للجيش الألماني على منصة "ويبيكس" للمؤتمرات عبر الفيديو، بعد شهرين من تسريبات من اجتماع عسكري سرّي عبر الأداة نفسها.

وخلال بحث للموقع الإخباري، كان يمكن الوصول إلى الاسم الذي يوجّه عبر "ويبيكس" دعوات إلى اجتماعات مهمة للجيش الألماني، وإلى معلومات أخرى مثل الوقت والتاريخ.
وذكر الموقع "كان ممكناً العثور على أكثر من 6 آلاف اجتماع عبر الإنترنت"، بعضها مصنّف سرياً ويتناول مواضيع بينها على سبيل المثال صواريخ من طراز "تاوروس" طويلة المدى التي تطالب بها أوكرانيا، أو موضوع "ساحة المعركة الرقمية".
إضافة إلى ذلك، كان يسهل التعرف إلى غرف الاجتماعات الافتراضية المخصصة لأعضاء الجيش الألماني وعددهم 248 ألفاً، بفضل التصميم الإلكتروني الضعيف الذي يفتقر إلى الحماية بكلمة مرور. وأشار الموقع إلى أنه عثر على غرفة الاجتماعات الرقمية لقائد القوات الجوية الألمانية إينغو غيرهارتز.
وذُكر اسم  الأخير في مارس (آذار)، عندما سُرِّبت محادثة سرية بين ضباط رفيعي المستوى في الجيش الألماني، إذ كان غيرهارتز  بين عسكريين يزعم أنهم لم يستخدموا الخط المشفر المطلوب على "ويبيكس". وتسبب اعتراض أجهزة الاستخبارات الروسية للمحادثة في فضيحة في ألمانيا، ما وضع البلاد في موقف محرج أمام حلفائها.
وحسب "تسايت أونلاين"، فإن الجيش الألماني لم يعلم بالاختراق الأمني إلا بعد أسئلة وجّهها صحافيون.
وأكد متحدث باسم الجيش أنه كانت هناك ثغرة في مواقع "ويبيكس" للجيش، لكن بمجرد التنبه إليها، عمل على تصحيحها في غضون 24 ساعة.