مؤيد للفلسطينين في ألمانيا (أ ف ب)
مؤيد للفلسطينين في ألمانيا (أ ف ب)
السبت 4 مايو 2024 / 12:32

بعد أمريكا.. ألمانيا تخشى تمدد الاحتجاجات ضد إسرائيل إلى جامعاتها

بعد الاحتجاجات ضد العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، في الجامعات الأمريكية، يخشى مفوض الحكومة الألمانية لمكافحة معاداة السامية، فيليكس كلاين، تصاعد الحملات المناهضة لإسرائيل في ألمانيا أيضاً.

وقال كلاين في تصريحات لصحيفة "راينيشه بوست" الألمانية اليوم السبت: "أتابع بقلق بالغ الأجواء العدوانية المناهضة لإسرائيل في الجامعات الألمانية، وهي أيضاً ذات دوافع معادية للسامية.لم نصل إلى الأبعاد التي يرثى لها في الولايات المتحدة، لكن تبني موقف معاد للسامية أصبح منتشراً للأسف على نطاق واسع ويمكن أن يؤدي بسرعة كبيرة إلى تصعيد".

واحتج نحو 150 شخصاً أمس الجمعة، ضد الحرب في جامعة هومبولت بالعاصمة برلين.

وفي الولايات المتحدة يحتج آلاف الطلاب منذ أكثر من أسبوعين ضد العملية العسكرية الإسرائيلية، وتضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة. وحسب تقارير، اعتقل ألفان بسبب ذلك.

وتطالب الاحتجاجات في معظمها الجامعات والشركات بقطع العلاقات المالية مع إسرائيل. ويتهم منتقدون الجزء المتطرف من الحركة الاحتجاجية بمعاداة السامية والتقليل من خطورة حماس.

وقال كلاين للصحيفة إنه يسمع باستمرار عن حالات غير مقبولة على الإطلاق يلام فيها  طلاب يهود على ما يفعله الجيش الإسرائيلي، وقال: "يعاملون بشكل جزافي ولا يسمح لهم بالدخول إلى قاعات المحاضرات أو قاعات الندوات إلا إذا أدانوا العملية العسكرية. ونتيجة لذلك لم يعد كثيرون منهم يجرؤون على الذهاب إلى الجامعة، أو لم يعودوا يظهرون هوياتهم اليهودية بشكل علني".

وطالب كلاين بأن تطبق الجامعات قواعدها الداخلية بشكل حاسم، مثل التوضيح عند المداخل المركزية أن لا تسامح مع الممارسة السياسية لغير الأعضاء الجامعيين، مطالباً أيضاً بالإبلاغ عن التعديات على ممتلكات الغير أو الإخلال بالسلم العام.