وزراء حكومة الحرب الإسرائيلية (إكس)
وزراء حكومة الحرب الإسرائيلية (إكس)
الجمعة 3 مايو 2024 / 09:04

وزراء إسرائيليون يبحثون صفقة الرهائن وعملية رفح

ناقش وزراء كبار في إسرائيل، أمس الخميس، ما قال مصدر حكومي إنه مقترح لهدنة في غزة لإطلاق سراح بعض الرهائن، الذين تحتجزهم حركة حماس، فضلاً عن احتمالات مضي الجيش قدماً في عملية برية لاجتياح مدينة رفح المكتظة بالنازحين، في الطرف الجنوبي للقطاع.

وقال المصدر إن "اجتماع حكومة الحرب الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتانياهو، كان من المقرر أن يعقبه اجتماع للحكومة الأمنية الأوسع".

ولا تنشر إسرائيل بشكل عام معلومات عن اجتماعات المجلسين، وتنتظر رد حماس على مقترح لوقف إطلاق النار مقدم من الوسطاء المصريين، والذي من شأنه أن يؤدي إلى إطلاق سراح عدد من الرهائن، الذين لا يزالون محتجزين في غزة، والبالغ عددهم 133.

وأكدت إسرائيل في وقت متأخر من يوم أمس، مقتل أحد الرهائن، وهو درور أور (48 عاماً)، وأن جثته لا تزال في غزة. وقُتلت زوجة أور أيضاً في هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وتم احتجاز اثنين من أطفاله كرهائن، وجرى إطلاق سراحهما لاحقاً، خلال هدنة قصيرة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وتعثرت جهود سابقة للتوصل لوقف لإطلاق النار، بسبب مطالبة حماس بتعهد إسرائيل بإنهاء الحرب، فيما تصر إسرائيل على أن الحرب ستستمر في نهاية المطاف للقضاء على حماس.

وتؤكد إسرائيل أيضاً أن الاجتياح الذي تلوح به منذ فترة طويلة لرفح على الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر وشيك. وتقول إن رفح هي المعقل الأخير لحماس. وصارت رفح الملاذ الأخير لنحو مليون نازح فلسطيني، ما يثير قلق المجتمع الدولي بشأن مصيرهم.

وبينما تقول إسرائيل إنها ستعمل على ضمان الإجلاء الآمن للمدنيين من رفح، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارته لإسرائيل أول أمس الأربعاء، إنه لم يطلع على مثل هذه الخطة بعد.