الثلاثاء 30 أبريل 2024 / 22:16

على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب.. إصدار روايات نجيب محفوظ على شكل كتب مصورة

ناقشت منصة أتعلم في معرض أبوظبي الدولي للكتاب اليوم مشروع تحويل روايات الشخصية المحورية في المعرض، الراحل نجيب محفوظ، إلى أشكال جديدة تواكب تطورات النشر.

وفي تصريحات خاصة لـ24 قال الناشر ومدير مركز المحروسة ورئيس اتحاد الناشرين المصريين الدكتور فريد زهران: "نحن في مركز المحروسة بدأنا نشر الكتب المصورة منذ 10 سنوات، ولنا باع في هذا الموضوع، بدأنا بترجمات من المانغا الياباني ومن الكوميكس الأمريكي والفرنسي، وفي تطور مواز بدأنا ننشر أعمالاً مصرية وعربية، ما جعل مكتبة ديوان أصحاب حقوق نشر أعمال نجيب محفوظ عبر الوسائط المختلفة، يناقشون معنا مشروع نشر مشترك لإعادة نشر كتب نجيب محفوظ في هذا القالب الفني الجديد".
وأضاف "البعض يتصور أن كتاب الكوميكس سيكون بديلا للكتاب الأصلي، وهذا غير صحيح، تحويل رواية نجيب محفوظ "اللص والكلاب" إلى فيلم سينمائي، لم يمنع الناس من قراءة الرواية، لأن الكتاب الأصلي يظل قيمة فنية، وله جمهوره، ولكن تحويله يلقي الضوء على معان أخرى فيما كتبه نجيب محفوظ، ربما الكتاب الأصلي لم يقلها بنفس القوة".


وفي تعقيب على نفس المشروع تحدث من دار ديوان للنشر بمصر، صاحبة حقوق نشر أعمال نجيب محفوظ بالعربية، الناشرة ليال الرستم، ومدير النشر في دار ديوان أحمد القرملاوي، وأوضحا أن مشروع تقديم روايات نجيب محفوظ بشكل جديد بدأ منذ عامين ونصف، وقدمت دار الديوان طبعات برؤية بصرية جديدة، وهوية بصرية جديدة تشمل الأغلفة والتصميم الداخلي للكتب، وكل ما يتعلق بشخصية نجيب محفوظ مثل البورتيرهات وغيرها.
وأضافا،"أن جمهور الكوميكس في الدول العربية يتسع لجميع الأجيال ولا يقتصر على الشباب والناشئة، ودار الديوان بدأت المشروع منذ 5 أشهر وصدرت رواية واحدة هي، "اللص والكلاب" رواية ورقية مصورة، في انتظار إصدار روايتين في الشهر  المقبل، هما "ميرمار" و"أولاد حارتنا".