الإثنين 29 أبريل 2024 / 21:29

أبوظبي الدولي للكتاب يحتفي بـ "كليلة ودمنة"

تحت شعار "هنا.. تسرد قصص العالم"، قدّم معرض أبوظبي الدولي للكتاب قي دورته الـ 33، ولأول مرة قراءة معمّقة لكتاب كليلة ودمنة، بعد اختياره "كتاب العالم" في الدورة الحالية.

وتعتبر مبادرة "كتاب العالم" فكرة جديدة في هذه النسخة من المعرض، وحظي "كليلة ودمنة" بجماهيرية واسعة وترجم لأكثر من 20 لغة، استطاعت مكتبة الإسكندرية ممثلة في محمد سليمان رئيس قطاع التواصل الثقافي فيها، والمؤلفة والباحثة شهرزاد العربي والصحافي إيهاب الملاح المتخصص في التراث والتاريخ الثقافي، استطلاع نص غيّر مسار الأدب حول العالم في جلسة عنوانها "كليلة ودمنة من المخطوطات إلى القراءات الحديثة".

وناقش محمد سليمان أثناء الجلسة آلية تحول العمل العالمي الشهير "كليلة ودمنة من  السنسكريتية إلى الفهلوية، ثم إلى العربية، التي حظيت بشهرة واسعة وأصبحت تعتبر النص الأصلي لهذا المؤلف.

وتعد الجلسة إضاءة على "الحكاية الخيالية" لنص نثري مؤسس لأدب الحيوان في التراث العالمي، في رأي مجموعة من الخبراء والمتخصصين والباحثين في الأدب الفنتازي.

واستعرضت الجلسة أصل النص بداية من الهندي إلى الفارسي ثم العربي، وعرضت لأهم مخطوطاتها الموجودة في أيا صوفيا، أو  في المكتبة الفرنسية.