وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في الرياض (رويترز)
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في الرياض (رويترز)
الإثنين 29 أبريل 2024 / 18:24

لمواجهة تهديد إيران.. بلينكن يدعو دول الخليج إلى التكامل الدفاعي

حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الإثنين، في اجتماعه مع وزراء دول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية الرياض، على تشديد التكامل الدفاعي بين دول الخليج لمواجهة التهديد الإيراني، كاشفاً أن واشنطن ستجري محادثات مع دول المجلس الست لدمج الدفاع الجوي، والصاروخي، وتعزيز الأمن البحري.

وقال بلينكن خلال الاجتماع في الرياض: "هذا الهجوم يسلّط الضوء على التهديد الحاد والمتزايد الذي تمثّله إيران، لكنه يسلط الضوء أيضاً على ضرورة العمل معاً على الدفاع المتكامل".

وأوضح بلينكن أنّ الولايات المتحدة ستتحادث في الأسابيع المقبلة مع دول المجلس الست حول دمج الدفاع الجوي والصاروخي وتعزيز الأمن البحري.

وقال إن أمام المنطقة خيار لتحدد مستقبلها، بما في ذلك "مستقبل مليء بالانقسامات والدمار والعنف والاضطراب الدائم".

وأضاف أن دول الخليج العربية " اختارت من خلال اجتماعها مع الولايات المتحدة تكاملاً أكبر وسلاماً أكبر".

وأبلغ بلينكن دول الخليج العربية أنه سيضغط لإقامة دولة فلسطينية وزيادة وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقال: "الطريقة الأكثر فعالية لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة، وتخفيف المعاناة، وخلق مساحة لحل أكثر عدلاً واستدامة، هي التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإعادة الرهائن إلى ديارهم".

بدوره، قال الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي إن من المتوقع "في القريب العاجل" إبرام اتفاقات ثنائية بين المملكة والولايات المتحدة، وذلك في معرض إجابته عن سؤال حول المفاوضات بين البلدين حول اتفاق أمني.

وأضاف الأمير فيصل خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض: "معظم العمل تم إنجازه بالفعل. لدينا الخطوط العريضة لما نعتقد أنه يجب أن يحدث على الجبهة الفلسطينية".

من جانبه وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في افتتاح الاجتماع اليوم الإثنين، إن "فشل المجتمع الدولي في إيجاد حل للقضية الفلسطينية" يمثل أحد أهم التحديات التي تواجه الأمن الإقليمي".