عاملون بالمطبخ المركزي العالمي يجهزون وجبات في غزة (رويترز)
عاملون بالمطبخ المركزي العالمي يجهزون وجبات في غزة (رويترز)
الأحد 28 أبريل 2024 / 21:30

بعد مقتل 7 من موظفيها..ورلد سنترال كيتشن تستأنف عملياتها في غزة

أعلنت مؤسسة ورلد سنترال كيتشن الإغاثية الخيرية، استئناف عملياتها في قطاع غزة غداً الإثنين، بعد شهر من وقفها بسبب مقتل سبعة من موظفيها في غارة جوية إسرائيلية.

ووزعت المؤسسة قبل وقف عملياتها أكثر من 43 مليون وجبة في غزة منذ أكتوبر (تشرين الأول)، ما يمثل وفق حساباتها 62% من  مساعدات المنظمات الدولية غير الحكومية. وقالت المؤسسة الخيرية الأمريكية، إن لديها 276 شاحنة تحمل ما يعادل نحو 8 ملايين وجبة جاهزة للدخول عبر معبر رفح، مضيفة أنها سترسل من الأردن شاحنات أخرى إلى غزة.
وقالت إيرين غور، الرئيس التنفيذي للمؤسسة: "الوضع الإنساني في غزة لا يزال سيئاً، بدأنا استئناف عملياتنا بالقدر نفسه من الطاقة والكرامة والتركيز على إطعام أكبر عدد ممكن من السكان ".

واستنكر حلفاء إسرائيل، وبينهم الولايات المتحدة، بشدة مقتل موظفين من المؤسسة في 1 أبريل (نيسان) الجاري وطالبوا بتفسير ما حدث.
وقالت إسرائيل إن تحقيقاتها خلصت إلى أخطاء جسيمة وخرق للإجراءات من جيشها، وأعلنت فصل ضابطين كبيرين وتوبيخ قادة كبار بسبب الواقعة.
وتطالب ورلد سنترال كيتشن بتحقيق مستقل.

وقالت غور: "اضطررنا إلى اتخاذ قرار وقف توفير المؤن الغذائية تماماً خلال واحدة من أسوأ أزمات الجوع على الإطلاق، أو الاستمرار في توفيرها مع العلم بتعرض المساعدات وعمال الإغاثة والمدنيين للترهيب والقتل".
وتابعت "هذه أصعب محادثات، وأخذنا في الاعتبار جميع وجهات النظر خلال المناقشات. وفي النهاية، قررنا أنه يجب علينا الاستمرار في توفير الغذاء ومواصلة مهمتنا المتمثلة في جلب الغذاء للأفراد خلال أصعب الأوقات".