الرئيس الأمريكي أنتوني بلينكن (إكس)
الرئيس الأمريكي أنتوني بلينكن (إكس)
السبت 27 أبريل 2024 / 13:45

بلينكن يتهم الصين بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة رأت أدلة على محاولات الصين "التأثير والتدخل" في الانتخابات الأمريكية المقبلة، على الرغم من التزام سابق من الرئيس الصيني شي جين بينغ بعدم القيام بذلك.

وقال بلينكن، في ختام رحلة إلى الصين في تصريحات لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، إنه كرر رسالة وجهها الرئيس جو بايدن إلى شي خلال قمتهما في سان فرانسيسكو في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بعدم التدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2024. بعد ذلك، تعهد شي بأن الصين لن تفعل ذلك.

وأضاف بلينكن عندما سئل عما إذا كانت الصين تنتهك التزام شي تجاه بايدن حتى الآن، قائلاً "لقد رأينا، بشكل عام، أدلة على محاولات التأثير والتدخل، ونريد التأكد من ذلك في أسرع وقت ممكن".

وتابع: "أي تدخل من جانب الصين في انتخاباتنا هو أمر ننظر إليه بعناية شديدة، وهو أمر غير مقبول على الإطلاق، لذلك أردت التأكد من أنهم سمعوا هذه الرسالة مرة أخرى"، مضيفاً أن هناك مخاوف بشأن الصين ودول أخرى.

وقالت بكين مراراً وتكراراً إنها لا تتدخل في الانتخابات الأمريكية، استناداً إلى مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. وقد اتُهمت الصين أو الجهات الفاعلة التي يُعتقد أنها تابعة لبكين بالتدخل السياسي في دول أخرى، مثل كندا.