خلال اللقاء (رويترز)
خلال اللقاء (رويترز)
الجمعة 26 أبريل 2024 / 10:22

بكين: عوامل سلبية تؤثر على العلاقات مع واشنطن

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة تكبح تطور الصين، وذلك خلال محادثات مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي يزور بكين بهدف حل خلافات تجارية وسياسية بين البلدين.

وقال وانغ لبلينكن في مستهل جلستهما الافتتاحية إن "السفينة العملاقة" للعلاقات الصينية الأمريكية استقرت، "لكن عوامل سلبية في العلاقات لا تزال تتزايد وتتراكم".

وتابع قائلاً: "كما تواجه العلاقات كل أنواع العراقيل. حقوق الصين المشروعة في التطور، تعرضت لكبح غير معقول وتواجه مصالحنا الأساسية تحديات".

ورد بلينكن بالقول إن "الدبلوماسية النشطة" مطلوبة للتحرك قدماً لدفع أجندة حددها الرئيسان الأمريكي جو بايدن والصيني شي جين بينغ، عندما التقيا في سان فرانسيسكو في نوفمبر (تشرين الثاني).

وأضاف بلينكن "لا غنى من وجهة نظرنا عن الدبلوماسية المباشرة وجهاً لوجه" مشيراً إلى أنه يريد التأكد من "أننا واضحون قدر الإمكان بشأن المساحات التي لدينا فيها خلافات لتجنب سوء الفهم والحسابات الخاطئة على الأقل".

ومن المرجح أن يلتقي بلينكن اليوم الجمعة، بالرئيس الصيني قبل أن يعود إلى واشنطن في المساء، لكن الجانبين لم يؤكدا عقد الاجتماع بعد. كما سيلتقي وزير الأمن العام الصيني.