طلاب متضامنون مع غزة في جامعة كولومبيا (رويترز)
طلاب متضامنون مع غزة في جامعة كولومبيا (رويترز)
الخميس 25 أبريل 2024 / 00:48

"غوغاء" و"معادون للسامية" نتانياهو يطالب بوقف المظاهرات في الجامعات الأمريكية ضد إسرائيل

طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأربعاء، بالتصدي للاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأمريكية في الأسابيع القليلة الماضية.

وقال نتانياهو في كلمة مسجلة: "ما يحدث في جامعات أمريكية مروع"، واتهم "غوغاء معادين للسامية" بالسيطرة على الجامعات البارزة.
وأضاف "هذا غير معقول. ويتعين وقفه وإدانته، إدانته على نحو لا لبس فيه، رد فعل عدد من رؤساء الجامعات كان مخزياً. الآن، ولحسن الحظ، اختلفت استجابة الكثير من المسؤولين الاتحاديين وفي الولايات والمحليات لكن يجب بذل المزيد. يتعين بذل المزيد".

وتصاعدت الاحتجاجات ضد هجمات إسرائيل في غزة في جامعات أمريكية في الأسابيع القليلة الماضية مع دخول حرب غزة شهرها السابع.
ودعا محتجون مؤيدون للفلسطينيين إلى وقف إطلاق النار، وسحب استثمارات جامعاتهم من شركات لها علاقات بإسرائيل. ونشرت جامعات معلومات عن عشرات الطلاب دون موافقتهم وأوقفتهم عن الدراسة واعتقلت الشرطة بعضهم.
وقال بعض الطلاب وأعضاء هيئة التدريس اليهود والإسرائيليين إن الاحتجاجات حولت الجامعات إلى بيئة معادية يشعرون فيها بالخطر.

ورصد بعضهم تصاعد معاداة السامية في الحرم الجامعي. ولعب بعض اليهود أيضاً دوراً بارزاً في الاحتجاجات المناهضة للحرب بينها جماعات مثل الصوت اليهودي من أجل السلام التي قادت بعض الاحتجاجات.