الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والألماني فرانك فالتر شتاينماير  (إكس)
الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والألماني فرانك فالتر شتاينماير (إكس)
الأربعاء 24 أبريل 2024 / 22:46

أردوغان وشتيانماير يؤكدان سطحية العلاقات بين البلدين بدبلوماسية الشاورما

في المأدبة الرسمية التي أقامها لنظيره الألماني اليوم الأربعاء، قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لضيفه فرانك فالتر شتاينماير، الشاورما.

وجاء ذلك بعد أن ركزت التغطية الإعلامية للزيارة على اصطحاب الرئيس الألماني صاحب مطعم شاورما في برلين يدعى عارف كيليش، وهو من الجيل الثالث من الأتراك المقيمين بألمانيا، بالإضافة إلى سيخ شاورما مجمدة يزن 60 كيلوغراما.

وبينما كان عمود الشاورما يدور في شرفة قصر الرئاسة التركية، كانت الوفود تتناول الطعام في الداخل.

وحظي سيخ الشاورما وطاهيه باهتمام وسائل الإعلام الألمانية والتركية، بشكل أكبر من اهتمامها بمحتوى الزيارة نفسها وهي الأولى لرئيس ألماني لتركيا منذ 10 أعوام، حيث تحدثت وسائل الإعلام بنبرة غلب عليها الطابع السلبي وأسمتها "دبلوماسية شتاينماير للشاورما".

وطرح الموضوع أيضاً خلال المؤتمر الصحافي المشترك للرئيسين حيث وجه سؤال عن سطحية العلاقات بين البلدين، بعد التركيز على هذا الجانب، ورد شتاينماير "أعتقد أن هذا ليس مؤشراً على سطحية العلاقات، بل على سطحية الجدل حول هذه الزيارة".

وقال إنه ممتن للغاية لمرافقته وفداً متنوعاً، وأردف "يعد صانع الشاورما عارف كيليش جزءاً من هذا التنوع الذي يشارك في تشكيل ألمانيا الجديدة".

وبدوره، أبدى أردوغان رد فعل مقتضباً وهادئاً على السؤال وقال:" أعتقد أن الشاورما في اسطنبول نفدت".

وقدم كيليش الشاورما التي أعدها لضيوف حفل استقبال في المقر الصيفي للسفير الألماني بتركيا مساء أول أمس الاثنين.

وخلال المأدبة الرسمية اليوم، أخذ الجانب التركي في اعتباره تلبية مطلب الضيوف الذين لا يحبون الشاورما حيث قدمت الكوسة المقلية مع جبنة الماعز، وشرائح لحم العجل، بصلصة الفطر بالإضافة إلى مجموعة من الحلويات التركية.