الأربعاء 24 أبريل 2024 / 11:34

الإمارات تعرب عن قلقها إزاء كثرة استخدام حق النقض بمجلس الأمن

أعربت دولة الإمارات عن قلقها إزاء الزيادة الكبيرة في استخدام حق النقض بمجلس الأمن خلال 12 شهراً الماضية، والتي كان معظمها يتعلق بقضايا المنطقة العربية، ولا سيما القضية الفلسطينية.

وأكدت الإمارات، وفقاً للحساب الرسمي للبعثة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة على منصة "إكس"،  أن الاستخدام المتكرر والمفرط لحق النقض، يقوض جهود المجتمع الدولي في التوصل إلى حلول سياسية للصراعات، ويضعف كذلك من شرعية ومصداقية قرارات مجلس الأمن.
وشددت الدولة خلال اجتماع الجمعية العامة حول مبادرة استخدام حق النقض في مجلس الأمن، على ضرورة وضع معايير واضحة ومحددة بشأن استخدام حق النقض، بما يتوافق مع القانون الدولي، وإرادة الغالبية العظمى من الدول الأعضاء، ووجهة نظر الأمين العام.
ورحبت الإمارات في الاجتماع بآلية المساءلة والشفافية التي أرساها قرار الجمعية العامة 262/76، والتي تمثل خطوة في الاتجاه الصحيح نحو الحد من الاستخدام المفرط لحق النقض، وتعزيز دور الجمعية العامة عندما يفشل المجلس في التصرف.

كما أيدت الإمارات  الدعوات الرامية إلى تقييد استخدام حق النقض في حالات الجرائم الجماعية الفظيعة، وشددت على الدور المحوري للأمم المتحدة في إرساء الأمن والسلام والازدهار في جميع أنحاء العالم، وأكدت مجدداً ضرورة تكثيف الجهود من أجل إصلاح مجلس الأمن وتحسين أساليب عمله.