فلسطينيون يتسلمون مساعدات غذائية من أونروا في غزة (أرشيف)
فلسطينيون يتسلمون مساعدات غذائية من أونروا في غزة (أرشيف)
الثلاثاء 23 أبريل 2024 / 23:20

واشنطن: مستعدون لاستئناف تمويل أونروا.. بشروط

قال متحدث باسم البيت الأبيض الثلاثاء إن الولايات المتحدة تطالب "بتقدم فعلي" في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، لاستئناف تمويلها.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي: "تمويلنا للأونروا، لا يزال معلقاً، يجب أن نرى تقدماً فعلياً قبل أن يتغير موقفنا".
وجاء التصريح بعد  نشر تقرير لجنة خبراء كلّفتها الأمم المتحدة بتقييم أداء أونروا، وخلص إلى أنها تفتقر "للحياد" في قطاع غزة، وإلى أن إسرائيل لم تقدّم "دليلاً" يدعم اتّهامها موظفين في الوكالة بصلات بـ"منظمات إرهابية".
وقال كيربي: "نرحّب بنتائج هذا التقرير وندعم بقوة التوصيات" الواردة فيه، مشيراً من جهة أخرى إلى قيود قانونية تواجه الحكومة الأمريكية ف  هذا الصدد، إذ علّق قانون الميزانية الذي صوت عليه في مارس (آذار) التمويل الأمريكي لأونروا بمفعول فوري لمدة عام. وتتّهم إسرائيل الوكالة الأممية، وموظفيها الـ30 ألفاً في غزة والضفة الغربية، ولبنان، والأردن، وسوريا بتوضيفف "أكثر من 400 إرهابي" في غزة،  بينهم 12 تورّطوا بشكل مباشر في الهجوم الذي شنّته حماس عليها، حسب إسرائيل.
ودفع الاتهام الإسرائيلي دولاً مانحة عدة، في مقدّمها الولايات المتحدة، لقطع تمويلها لأونروا، الأمر الذي مثّل تهديداً لجهود الوكالة لإيصال المساعدات الضرورية لغزة حيث تحذّر الأمم المتحدة من مجاعة وشيكة.
لكن جهات مانحة عدة على غرار كندا، والسويد، واليابان، وفرنسا، والاتحاد الأوروبي استأنفت تمويل الوكالة.

وتهدّد المجاعة بالفعل شمال القطاع الفلسطيني حيث قتل أكثر من 34 ألفاً، معظمهم من المدنيين، منذ بداية الهجوم الإسرائيلي، وفق وزارة الصحة الموالية لحماس.