وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيف)
وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيف)
الثلاثاء 23 أبريل 2024 / 18:04

مصر: بسبب إسرائيل.. غزة غير قابلة للعيش

شدد وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الثلاثاء، على وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وإدخال مزيد من المساعدات إلى القطاع .

وقال شكري، في مؤتمر صحافي مع نظيره الأيرلندي مايكل مارتن الذي يزور القاهرة، إن "قطاع غزة أصبح غير قابل للعيش جراء الحرب الإسرائيلية" ، مطالباً إسرائيل بـ "عدم اتخاذ أي إجراءات عسكرية في رفح الفلسطينية".
وأضاف الوزير شكري "لا بديل لحل الصراع سوى تنفيذ حل الدولتين "، متوقعاً تصويتاً واسع النطاق في الجمعية العامة للأمم المتحدة على الخطوة المقبلة للاعتراف بدولة فلسطين عضواً كامل العضوية.
ولفت إلى أن تصريحات المسؤولين الإسرائيليين تشير إلى غياب الإرادة الحقيقية لإقامة الدولة الفلسطينية.
وأعلن الوزير شكري رفض التهجير القسري للفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية ، موضحاً أن معبر رفح يعمل بصفة مستمرة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) دون توقف. وأكد العمل مع الأمم المتحدة لتوفير أكبر قدر من المساعدات لقطاع غزة ، مشيرا إلى أن تقرير وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا،  دحض ادعاءات الاحتلال عن تورط موظفيها في "أحداث 7 أكتوبر".
ولفت إلى أن "أونروا" هي المنظمة الوحيدة القادرة على توزيع المساعدات بقطاع غزة ، مشدداً على ضرورة إعادة النظر في قرار تعليق تمويلها.
بدوره ، وجه وزير خارجية إيرلندا مايكل مارتن الشكر إلى مصر على المساعدات التي قدمتها لرعايا بلاده لتيسير خروجهم من قطاع غزة ، معبراً عن مخاوف كبيرة من الموقف في قطاع غزة .

وأشار إلى أن أونروا، منظمة لا غنى عنها في إعادة إعمار بقطاع غزة عبر تقديم العديد من الخدمات. 
ولفت الوزير إلى أن الاعتراف بدولة فلسطين خطوة في غاية الأهمية لدعم الشعب الفلسطيني في حق تقرير المصير والوصول إلى حل الدولتين، معبراً عن التطلع لمشاركة الجهود المصرية لتعزيز خطة السلام وتنفيذ حل مستدام قائم على حل الدولتين .