صور أقمار صناعية بعد الهجوم الإسرائيلي على قاعدة أصفهان (تايمز أوف إسرائيل)
صور أقمار صناعية بعد الهجوم الإسرائيلي على قاعدة أصفهان (تايمز أوف إسرائيل)
السبت 20 أبريل 2024 / 11:09

بعد هجوم إسرائيل.. صور الأقمار الصناعية تظهر حجم الأضرار في أصفهان

أظهرت صور للأقمار الصناعية حسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الأضرار التي لحقت بنظام رادار قرب مطار أصفهان الإيراني، في أعقاب تقارير عن غارة إسرائيلية عليه، أمس الجمعة.

وأظهرت الصور دليلاً على استهداف الرادار بالقرب من مطار أصفهان، وفق للصحيفة. ووفق تقرير لـ"جيورزاليم بوست" عن  شبكة "ABC"، استهدفت الغارة الإسرائيلية نظام رادار كان جزءاً من الدفاعات الجوية لمنشأة نطنز النووية الإيرانية.

وفي السياق ذاته، ذكرت "نيويورك تايمز"، اليوم السبت، أن صور أقمار صناعية تظهر أن الهجوم على القاعدة في أصفهان أصاب جزءاً مهماً من منظومة للدفاع الجوي. 

وقالت الصحيفة إن الصور أظهرت أن الهجوم الذي استخدم ذخائر دقيقة التوجيه على قاعدة شيكاري الجوية أدى إلى إتلاف أو تدمير رادار يستخدم في أنظمة الدفاع الجوي إس-300 لتتبع الأهداف القادمة.

وهزت سلسلة انفجارات الجمعة، مدينة أصفهان بوسط إيران، وقال القائد العام للجيش الإيراني عبد الرحيم موسوي، إنها ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية لعدد من "الأجسام الطائرة"، فيما نشر التلفزيون الرسمي مقطعاً مصوراً قال إنه لتفعيل الدفاعات الجوية في أصفهان.

وأكدت مصادر أمنية وحكومية إسرائيلية لـ "جيروزاليم بوست" أن إسرائيل شنت الهجوم لكنها لن تعلن مسؤوليتها عنه "لأسباب استراتيجية".

وقالت وسائل إعلام إيرانية إن الهجوم كان بـ3 طائرات دون طيار.

وجاءت التطورات الأخيرة بعد أيام من هجوم إيراني على إسرائيل رداً على مقتل قائد كبير في الحرس الثوري في هجوم يعتقد أنه إسرائيلي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق.