السبت 20 أبريل 2024 / 00:30

ميقاتي وماكرون يناقشان مقترحاً لإبعاد حزب الله عن الحدود

التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، وقائد الجيش جوزيف عون في باريس، الجمعة، لإجراء محادثات بخصوص كيفية إنهاء القتال عبر الحدود بين تنظيم حزب الله وإسرائيل، وتخفيف حدة الجمود السياسي في لبنان.

وورد في بيان صادر عن مكتب ميقاتي أنه ناقش مع ماكرون اقتراحاً فرنسياً لإنهاء القتال عبر الحدود، به تصور لزيادة الدعم للجيش اللبناني وانسحاب مقاتلي حزب الله من مسافة 10 كيلومترات من الحدود.
وذكر البيان أن ميقاتي شكر ماكرون على جهوده "من أجل وقف العدوان الاسرائيلي على لبنان ودعم الجيش بالعتاد والخبرات لتمكينه من تنفيذ مهامه كاملة".
وانخرط تنظيم حزب الله المدعوم من إيران في اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي عبر الحدود اللبنانية منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، وهي أخطر أعمال قتالية بينهما، منذ الحرب التي نشبت في عام 2006.
وأجج القتال المخاوف إزاء حدوث مزيد من التصعيد.
وذكر البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء أن ماكرون وميقاتي ناقشا أيضاً ضرورة انتخاب رئيس جديد في لبنان، بعد أكثر من عام ونصف العام من ترك الرئيس السابق ميشال عون منصبه، مما يعمق حالة شلل سياسي، في ظل استمرار معاناة لبنان من أزمات مالية حادة.
وجاء في بيان ميقاتي "جددت التأكيد أن مدخل الحل للأزمات في لبنان هو في انتخاب رئيس جديد لاكتمال عقد المؤسسات الدستورية، والبدء بتنفيذ الإصلاحات الضرورية".