وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي (أرشيف)
وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي (أرشيف)
الإثنين 15 أبريل 2024 / 22:42

الأردن: سنتعامل مع أي تهديد إسرائيلي بنفس الطريقة

قال نائب رئيس الوزراء الأردني وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، أن بلاده ستتعامل مع أي تهديد إسرائيلي بنفس الطريقة التي تعاملت بها مع دخول أجسام مجهولة ومقذوفات إيرانية لمجالها الجوي.

وذكر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، خلال مقابلة حصرية مع شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية أن إيران ردت على الهجوم الإسرائيلي على قنصليتها في دمشق.

وقال لن تفعل (إيران) أكثر من ذلك. ولا ينبغي السماح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو باستحضار مواجهة أخرى وجر المنطقة برمتها إلى مزيد من التصعيد الذي سيضر الجميع ويهدد الأمن والسلم الدوليين.

وبيّن الصفدي خلال المقابلة أن المقذوفات التي تنتهك المجال الجوي الأردني تشكل خطراً على البلاد، موضحاً أن ما قامت به القوات المسلحة هو ما يجب فعله وهو "تحييد هذا التهديد" وأضاف "واسمحوا لي أن أكون واضحاً للغاية: سنفعل الشيء نفسه بغض النظر عن المكان الذي تأتي منه تلك الطائرات بدون طيار، من إسرائيل، أو من إيران، أو من أي شخص آخر. أولويتنا هي حماية الأردن".

وأضاف "أولويتنا هي حماية الأردن والمواطنين الأردنيين والقيام بكل ما في وسعنا ضد التصعيد الذي سيكون ضاراً للجميع".

وأعاد الصفدي التأكيد على أن أكبر أسباب التوتر في المنطقة هو الحرب على غزة واستمرار الاحتلال مشيراً إلى الجميع يريد سلاماً عادلاً على أساس حل الدولتين. فهو الضمان الوحيد لأمن الفلسطينيين والإسرائيليين.

وركز وزير الخارجية الأردني خلال المقابلة على أن القضية هنا ليست إيران واستهدافها إسرائيل بقدر ما هي قضية العدوان (الإسرائيلي) على قطاع غزة.

ولفت وزير الخارجية الأردني إلى أنه لا ينبغي أن يفقد العالم تركيزه عن الضفة الغربية وغزة، قائلاً إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يستخدم القتال مع إيران "لتخفيف هذا الضغط" وصرف الانتباه العالمي.