الخميس 28 مارس 2024 / 20:54

إسرائيل تحذر من السفر لـ"وجهات خطيرة"

أصدر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي اليوم الخميس، تقييماً محدثاً للتهديدات الأمنية التي تواجه الإسرائيليين في الخارج، مع التركيز على تحديث تحذيرات السفر قبل عطلة الربيع لعام 2024.

ووفقاً للتقرير، فإن الوضع الأمني قد تفاقم على خلفية الأوضاع الحالية، حيث تم تصنيف تركيا والمغرب ومصر (بما في ذلك شبه جزيرة سيناء) والأردن كوجهات ينبغي تجنبها بشكل خاص بسبب مخاطر أمنية مرتفعة، بحسب قناة "أي نيوز 24" الإخبارية الإٍسرائيلية في موقعها الإلكتروني.
وأشار التقرير إلى زيادة في نشاط الجماعات المختلفة الساعية لتنفيذ هجمات ضد إسرائيليين ويهود خارج البلاد، مع تحديد تهديد إيراني متصاعد إلى جانب حماس وعناصر الجهاد العالمي. وسلط التقرير الضوء على عدة حوادث في السنوات الأخيرة، تشمل محاولات لاستهداف رجال أعمال ومواطنين إسرائيليين في قبرص، تركيا، جورجيا، اليونان، ونشاط متزايد لحزب الله في أمريكا اللاتينية.
بالإضافة إلى ذلك، أشارت السلطات الإسرائيلية إلى جهود حماس المتزايدة لاستهداف الإسرائيليين عالمياً، مع الكشف عن شبكة تابعة للحركة في شمال أوروبا كانت تخطط لهجمات في السويد وألمانيا، موضحاً أن منظمات الجهاد العالمي والإسلام الراديكالي تواصل أيضاً ترويج وتنفيذ هجمات في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك هجوم داعش الأخير في موسكو.
وحذر التقرير من تهديدات فردية قد تنجم عن التحريض ضد اليهود والإسرائيليين، خاصة في ظل الأجواء الحالية التي تزيد من معاداة السامية والتحريض ضد إسرائيل، كما تم التأكيد على تهديدات من الناشطين اليمينيين المتطرفين، مع زيادة ملحوظة في التحريض ومظاهر معاداة السامية.