أزمة إنسانية ومعاناة كبيرة للفلسطينيين في قطاع غزة (رويترز)
أزمة إنسانية ومعاناة كبيرة للفلسطينيين في قطاع غزة (رويترز)
الإثنين 25 مارس 2024 / 13:47

أمريكا وإسرائيل تواجهان "مشكلة مصداقية كبيرة"

حذر مسؤول أمريكي رفيع المستوى، المسؤولين الإسرائيليين من "الضرر" الذي قد يلحق بسمعتهم نتيجة للحرب المستمرة في غزة.

الوضع الإنساني في غزة دفع الولايات المتحدة إلى مواجهة مفتوحة مع الإسرائيليين

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن المذكرة الداخلية التي شارك فيها مساعد وزير الخارجية الأمريكي بيل روسو، والتي حصل عليها مراسل الإذاعة الوطنية العامة دانييل إسترين، قدمت مثالاً آخر على الخلاف بين إدارة بايدن وإسرائيل.

وأوضح أن الخلاف كان مدفوعاً إلى حد كبير بالرعب الأمريكي المتزايد من الخسائر الإنسانية الناجمة عن الصراع في غزة، مشيراً إلى أن إسرائيل لعبت دوراً في جعل الأمور أسوأ – حتى في الوقت الذي تحمي فيه الولايات المتحدة إسرائيل في المنتديات الدولية وتساعد في تجديد آلة الحرب لديها.

مشكلة مصداقية

وحسب موقع "NPR"، قال روسو في مكالمته الهاتفية في 13 مارس (آذار) الجاري إن "إسرائيل - والولايات المتحدة، تواجهان مشكلة مصداقية كبيرة بسبب الحرب، وعدد القتلى الفلسطينيين الكبير، فضلاً عن المجاعة التي تجتاح المناطق المدمرة في قطاع غزة، والإحباط العالمي المتزايد إزاء إصرار إسرائيل على إطالة أمد الحرب للقضاء بشكل كامل على حركة حماس".

وجاء في المذكرة وفق الصحيفة "يبدو أن الإسرائيليين يغفلون عن حقيقة أنهم يواجهون ضرراً كبيراً لسمعتهم، ربما على مستوى الأجيال، ليس فقط في المنطقة ولكن في أماكن أخرى من العالم".
وأضافت المذكرة "نحن قلقون من أن الإسرائيليين يضيعون، ويرتكبون خطأ استراتيجياً كبيراً في شطب الضرر الذي لحق بسمعتهم".

رفض الانتقادات

ومن جهته، سخر مُحاور روسو الإسرائيلي من هذا الادعاء، مشيراً إلى أن الغضب تجاه إسرائيل أكثر انتشاراً عبر الإنترنت وعلى منصات التواصل الاجتماعي مقارنة بالعالم الحقيقي.

كما يتوافق هذا الرأي مع الرفض الإسرائيلي الحالي للانتقادات الخارجية، بما في ذلك التأكيدات الأخيرة على أنها لا تتعارض مع القانون الدولي، من خلال تقييد تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وتحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن محنة الفلسطينيين في غزة، الذين نزح الجزء الأكبر منهم من منازلهم ويعانون الآن من الجوع، قائلاً: "الناس في جميع أنحاء العالم غاضبون من الفظائع التي نشهدها جميعاً في الوقت الحقيقي، إنني أحمل أصوات الغالبية العظمى من العالم: لقد رأينا ما يكفي. لقد سمعنا ما يكفي".

واشنطن في مأزق

ووفق الصحيفة، يجد المسؤولون الأمريكيون أنفسهم في مأزق غير مريح، فهم يحملون الماء على المسرح العالمي لحكومة إسرائيلية معزولة بشكل متزايد ولا تحظى بشعبية، بينما يحاولون بشكل متقطع وراء الكواليس إقناع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بالسير في طريق مختلف.

وفي الوقت نفسه، يقوم زعماء العالم في أماكن أخرى، وحتى الحلفاء، بتوبيخ الولايات المتحدة لتواطئها في الأزمة المستمرة.

وقال أحد مستشاري البيت الأبيض: "إن الوضع الإنساني لا يطاق بالمعنى الحرفي للكلمة، إنه آفة على وعي الإنسانية، هذا النوع من الأشياء لا يمكن أن يحدث في العصر الحديث، إن الوضع الإنساني هو الذي دفعنا إلى تجاوز الخط إلى مواجهة مفتوحة مع الإسرائيليين".

وأضاف "لا أرى كيف يمكن لأي شخص أن يحدد الوضع داخل غزة في الوقت الحالي، مما يشير إلى وجود نظام مقبول لتوصيل المساعدات الإنسانية، ومن الواضح تماماً أن القيود التي فرضتها حكومة نتانياهو هي المساهم الرئيسي في الأزمة الإنسانية هناك".