الخميس 21 مارس 2024 / 16:53

من الشرق الأوسط إلى البلقان والصين.. التهاني بعيد النيروز في الإمارات شهادة على تأصل التسامح والانفتاح في البلاد

يحتفل ما يزيد على 300 مليونا حول العالم في 21 مارس(آذار) بعيد "النيروز"، وهو العيد الوحيد في العالم الذي تحتفل به شعوب من خلفيات دينية وثقافية وعرقية مختلفة.

وبهذه المناسبة هنأ رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمس الأربعاء، الشعوب المحتفلة بعيد "النيروز".
وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس": «أهنئ الشعوب التي تحتفل بعيد النيروز، وأتمنى لها ولشعوب العالم أجمع الخير والسلام والازدهار". 

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر حسابه على منصة "إكس": "نتوجه بخالص التهاني لشعوب العالم التي تحتفل بعيد النيروز.. نتمنى لكم عاماً سعيداً.. وأن تكون أيامكم كلها ربيعاً مزدهراً، مليئاً بالسلام والأمان.. وأن تنعموا بالرخاء والاستقرار".

رمز  للأخوة

ويتزامن "عيد النيروز" مع  بداية فصل الربيع من كل عام، ويشكل رمزاً للأخوة والثقافة المشتركة بين الشعوب، وتمتد قائمة المحتفلين به من إيران، إلأى العراق، وتركيا، وأذربيجان، وتركمانستان، وطاجيكستان، وأوزبكستان، وكازاخستان،  وقرغيزستان، وجنوب القوقاز، وشبه جزيرة القرم، ومنطقة البلقان، وكشمير، وكوجارات الهنديتان، وشمال غرب الصين.


أصل العيد

و النيروز أو "نوروز" تعني اليوم الجديد، ويعتقد أن الاحتفال به بدأ منذ 3 آلاف عام، وأعلنت الجمعية العامة، للأمم المتحدة، يوم 21 مارس (أذار) من كل عام، يوماً دولياً للنوروز، بناء على مبادرة قدمتها في 2010، أذربيجان، وأفغانستان، وألبانيا، وإيران، وتركمانستان، وتركيا، وغيرها كثير من الدول. 
وسجّل عيد نوروز في 2009 على قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية، لدى منظمة يونسكو.