الأربعاء 6 مارس 2024 / 14:29

بعد التخرج في ناسا.. محمد الملا ونورا المطروشي يواصلان مسيرة "حلم زايد" نحو الفضاء

تتوالى إنجازات الإمارات في مجال الفضاء وعلومه، مواصلة مسيرتها الرائدة بخطى ثابتة عبر الاستثمار في الشباب، فبعد شهرين فقط من إعلان الدولة الانضمام إلى مشروع تطوير وإنشاء محطة الفضاء القمرية، يطل علينا رائدا الفضاء الإماراتيان محمد الملا ونورا المطروشي بنبأ تخرجهما من برنامج "ناسا" لرواد الفضاء.

محطات فارقة، وقصص نجاح إماراتية ملهمة في قطاع الفضاء سيخلدها التاريخ، واليوم مع انضمام محمد الملا ونورا المطروشي إلى رواد الفضاء المؤهلين لمهمات محتملة إلى القمر والمريخ، ترسخ الإمارات مكانتها في سجل الدول الرائدة في ارتياد الفضاء وعلومه.

بوابة الإمارات

ومن "بوابة الإمارات"، وحدة معادلة الضغط الخاصة في المحطة القمرية، سيدخل رائد فضاء إماراتي بإنجاز غير المسبوق كأول عربي يخوض مهمة فضائية إلى القمر، محققاً "حلم زايد" للمرة الثالثة بعد مهمة هزاع المنصوري وسلطان النيادي إلى المحطة الدولية.
رائدا الفضاء الإماراتيان محمد الملا ونورا المطروشي، هما من الدفعة الثانية من "برنامج الإمارات" لرواد الفضاء، وانضما إلى برنامج تدريبات "ناسا" المتقدم مطلع 2022، عقب تلقيهم تدريبات متنوعة على مدار عامين.

تدريبات مكثفة

وضمن برنامج "ناسا" خضع الملا والمطروشي إلى برنامج تدريب تضمن كيفية إدارة مهام مختلفة في محطة الفضاء الدولية، والتدرب على الأنظمة الرئيسية للمحطة، والتحكم في الروبوتات، والتدرب على الطيران بطائرات T-38، إضافة إلى التدرب على مهمات السير الفضائي خارج المحطة، والبقاء لفترات طويلة في المحطة الدولية، ومهارات اللغة الروسية، وتدريبات أخرى.
كما خاض الملا والمطروشي مجموعة من التدريبات المكثفة وتدريبات تطبيقية في مجال الجيولوجيا، لتعلم رسم خريطة جيولوجية لكل من القمر والمريخ، والمهمات البشرية المستقبلية لهما، ودراسة حالة الطقس في الفضاء، ودراسة نشاط الأسطح مثل البراكين، واستخدام أجهزة علمية متخصصة.

شارة رائد فضاء

وتخرج محمد الملا ونورا المطروشي، من برنامج "ناسا" التدريبي إلى جانب 10 رواد فضاء آخرين، ومُنحا شارة رائد فضاء، مما يدل على تخرجه وتأهيله جيداً لخوض مهام الفضائية في المستقبل، ودعم مسيرة الاستكشافات العالمية.
في 2021، اختار "برنامج الإمارات" لرواد الفضاء نورا المطروشي، ومحمد الملا، من بين 4305 متقدم، وانضما إلى برنامج "ناسا لرواد الفضاء لعام 2021"، ضمن اتفاقية تعاون مشترك بين الإمارات والولايات المتحدة، حيث تدربا في مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة "ناسا".

نورا المطروشي

نورا المطروشي هي أول رائدة فضاء عربية، وحاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات في 2015، ولديها خبرة في مجال الهندسة، وحققت المركز الأول على مستوى الإمارات في أولمبياد الرياضيات الدولي في 2011، كما مثلت شباب الإمارات في مؤتمر الشباب في الأمم المتحدة في صيف 2018 وشتاء 2019.

محمد الملا

أما محمد الملا فقد حصل على رخصة طيار تجاري من الهيئة العامة للطيران المدني الأسترالي عندما كان في الـ19 من عمره ليصبح أصغر طيار في شرطة دبي، ثم حصل على رخصة مدرب طيار من الهيئة العامة للطيران المدني الأسترالي ليحقق رقماً قياسياً جديداً، ويصبح أصغر مدرب في شرطة دبي بعمر 28 عاماً.