الخميس 22 فبراير 2024 / 18:08

"حق الليلة" تنعش ذاكرة الأبناء باحتفالات تراثية

انطلقت احتفالات ليلة النصف من شعبان "حق الليلة"، المناسبة الشعبية التراثية في مدن الإمارات، لتنعش الذاكرة الشعبية والاجتماعية بعبق بشائر شهر رمضان الكريم، حيث تزدان فرجان الإمارات وتبتهج بـ"أهازيج" الأطفال، ويشارك الجميع في إحياء هذا التقليد الأصيل، بكل فخر واعتزاز وتقدير للقيم والعادات والتقاليد الإماراتية. 

وتحتفي المؤسسات المجتمعية والثقافية إلى جانب مدارس الدولة بـ "حق الليلة"، سعياً إلى ربط الأجيال الجديدة بالمفردات التي تثري حاضرهم وتزيد تمسكهم بجذورهم.
ومن أبرز أنشطة فعالية "حق الليلة" للاحتفاء بليلة النصف من شعبان، احتفالية بيت محمد بن خليفة بالعين، تنظمها دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي في 24 فبراير(شباط) الجاري مساء بمشاركة الصغار والكبار، وتضم الاحتفالية فقرة أهازيج، و "حق العائلة"، وتجهيز مير رمضان، وورشة عمل حلويات وتوزيعها على الحضور.
وينظم ياس مول احتفالية "حقّ الليلة" يوم السبت 24 فبراير، من الساعة 3 عصراً وحتى الساعة 6 مساءً، للأطفال دون 15 عاماً، وسيرتدي الأطفال الزي الإماراتي التقليدي، ويقومون بالتجول في المركز التجاري لجمع الحلوى من المتاجر المشاركة في الاحتفالية في حقائب ملونة جميلة منسوجة ومصممة خصيصاً للفعالية.

مسار "حق الليلة"

كما أطلقت هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة) برنامج احتفالاتها بليلة النصف من شعبان "حق الليلة" في حي الشندغة التاريخي، حيث سيشهد متحف الشندغة في الفترة ما بين 23 و25 فبراير الجاري تنظيم المسار العائلي، الذي يتضمن سلسلة ورش وجولات إرشادية للحي التاريخي، وسيتمكن الصغار أثناء جولتهم بين البيوت من جمع الهدايا وممارسة مجموعة من الألعاب الشعبية مثل "الكرابي" و"شد الحبل".
أيضا تقدم "دبي للثقافة" برنامجاً خاصاً بطلبة المدارس، خلال الفترة من 26 وحتى 29 فبراير الجاري، ويتضمن جولات متنوعة في حي الشندغة التاريخي، ضمن  مسار "حق الليلة" التعليمي، ويتضمن زيارة "مركز تراث للحرف اليدوية التقليدية و بيت "الحرف التقليدية" وبيت "المجوهرات التقليدية" وبيت "الإيمان والحياة".


وفي الشارقة سيكون الأطفال وعائلاتهم على موعد مع الفرح والمرح والاحتفاء بـ "حق الليلة" في نادي سيدات الشارقة اليوم مساء، في موقع النادي، وسيرتدي الأطفال الملابس الإماراتية التقليدية للمشاركة في مسابقة أجمل ملابس تقليدية، وسيشاركون في أنشطة تراثية، مثل الرسم بالحناء، ومسابقات الفنون والحرف اليدوية، والعرض المسرحي، والمأكولات الإماراتية الشعبية.