الإثنين 5 فبراير 2024 / 12:27

خبيرة: تمديد عام الاستدامة التزام واضح بالمضي في اتفاق الإمارات التاريخي بعد COP28

24- صفوان ابراهيم

كشف إعلان رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تمديد مبادرة "عام الاستدامة" لتشمل سنة 2024، تمسك الإمارات بالمضي قدماً في تعزيز الاستدامة، والحرص على العمل المناخي.

وتعليقاً على القرار، قالت خبيرة لاستدامة الدولية، الدكتورة رفيعه القبيسي عبر 24، إنه قرار يعكس الرؤية الاستراتيجية الاستشرافية لقيادة الإمارات وتوجيهاتها ومبادراتها السباقة لدعم بناء مستقبل مستدام، ويُرسخ دور الدولة في معالجة تحديات الاستدامة، بعد  اتفاق الإمارات التاريخي في مؤتمر COP28.
وقالت القبيسي إن التمديد تأكيد لنجاح مبادرة عام الاستدامة 2023، وأثرها في تعزيز ثقافة الاستدامة، ولنجاح COP28 تحقيق أهدافه، بفضل المبادرات والقرارات الإماراتية، التي عكست حرصها على قضايا المناخ والتنمية المستدامة، ضمن سعيها، ل تحقيق مئوية الإمارات 2071.
وأشارت إلى أن الإمارات بذلت ولا تزال جهوداً كبيرة لمواجهة تحديات الاستدامة، وكانت من أول الدول التي وقعت وصادقت على اتفاقية باريس للمناخ، والأولى في المنطقة التي أطلقت الاستراتيجية المناخية "الحياد المناخي بحلول 2050" لبلوغ  الحياد المناخي وتصفير انبعاثات الكربون بحلول 2050. 

تفاعل ومساهمة

وأوضحت القبيسي أن الإمارات تسعى إلى ضمان الاستدامة، ضمن خطة متكاملة، وتبنت 12 مبادرة ومشروعاً لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، تتضمن مبادرات وبرامج تشمل المساعدات الخارجية للدولة، ومؤشر جودة الهواء، والحياة البرية المستدامة، والمشروع الوطني لقائمة الأنواع المهددة بالانقراض، القائمة الحمراء، وبرنامج مناطق الطيور المهمة، والمشروع الوطني كنوز الطبيعة في الإمارات، وإعادة تأهيل مناطق الحياة الساحلية والبحرية، ومالارتقاء بالأداء البيئي، والمشروع الوطني لعزل الكربون، والاستراتيجية الوطنية للأنواع الغازية، وشبكة الإمارات العربية المتحدة لأبحاث تغير المناخ.