الخميس 14 ديسمبر 2023 / 22:30

أسوأ النصائح الصحية على تيك توك.. وكيفية التحقق من دقتها

وسط غياب واضح وصريح للوائح الصارمة المتعلقة بالمعلومات المضللة حول الصحة والطب على تيك توك، يحذر العديد من الأطباء من خطورة تغذية عقول المراهقين والشباب بمقاطع فيديو زاخرة بنصائح صحية وتجميلية خاطئة وخطيرة.

ويعتمد نحو 6 ملايين شخص في المملكة المتحدة على منصة تيك توك كمصدر للمعلومات الصحية، وفقاً لدراسة أجرتها شركة " Hall & Partners" استناداً لدراسة استقصائية شملت 10500 شخص فوق عمر الـ18 عاماً، في كل من بريطانيا والولايات المتحدة، وألمانيا، والصين، واليابان.
ويقر أطباء بريطانيون في هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة، بأن 97% من مئات مقاطع الفيديو التي يشاهدونها يومياً عبر تيك توك مليئة بالمعلومات الصحية السيئة وعديمة الفائدة، بل وخطيرة في كثير من الأحوال، لاسيما تلك التي تستهدف صحة المرأة، فهي عديمة الجدوى وخسارة للأموال وتؤثر سلباً على صحة ورفاهية المرأة.
نستعرض فيما يلي أبرز النصائح الخطيرة التي يتم تداولها بكثرة عبر تيك توك ويتأثر بها الشباب، وفق ما ورد في صحيفة دايلي ميل البريطانية:

تنظيف الأذن

ومن بين النصائح الصحية المحفوفة بالمخاطر التي يتم تداولها عبر تيك توك، اقتراح استخدام محلول "تقطير بيروكسيد الهيدروجين" أي "المبيض أو المطهر" داخل قناة الأذن لتنظيفها وإزالة الشمع، وهو اقتراح قدمه المؤثر المقيم في الولايات المتحدة، تايلور بروك، وشوهد أكثر من 8 ملايين مرة.
وعن خطورة هذه النصيحة الخاطئة، يقول الدكتور أندرو كاميليري، استشاري جراحة الأذن والأنف والحنجرة في مؤسسة جنوب مانشستر: "لا أوصي بهذا..قد يؤدي إلى ألم خطير والتهاب وأحياناً تلف في السمع".

الدجاج النائم

دجاج مطهو في "صلصة" ممزوجة بدواء "NyQuil" أو "دوكسيلامين"، وهو دواء ينتمي لعائلة مضادات الهيستامين لعلاج الأرق والمساعدة على النوم، وصفت هذه الفكرة بـ"الغبية والخطيرة"، إذ يقول استشاري جراحة الأنف والأنف والحنجرة، مايكل أوكو، في مستشفى لينكولنشاير المتحدة "يجب استخدام الدواء تبعاً للقواعد المشار إليها على العبوة أو وفقاً لوصف الطبيب المعالج"، فأي تجاوز في الجرعة أو طهو دواء ما، فأنت لا تعرف مدى تأثير تغير طبيعة الدواء على الصحة بشكل عام".

فترة الحمل

وفي الوقت نفسه، أفاد الأطباء أن النساء يتجنبن وسائل منع الحمل بسبب المعلومات الخاطئة على تيك توك، إذ حصد هاشتاق "#gettingoffbirthcontrol" قرابة 20 مليون مشاهدة، حيث ادعى بعض المستخدمين أن وسائل منع الحمل "تجعلك تشعرين بالجنون"، فيما أشارت معلومة خاطئة ومثيرة للقلق إلى أنه "من الجيد جداً عدم تحرك الأجنة في الأسابيع الأخيرة من الحمل..لأنهم في حالة استراحة واسترخاء".
وحول هذه النصيحة، قالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة ساندز الخيرية لدعم الآباء، كليا هارمر: "إنها أسطورة وخرافة.. إذ تعتبر حركات الجنين خلال فترة الحمل علامة على أنهم يتمتعون بصحة جيدة، وفي حال تغير نمط الركلات وحركات الجنين، يجب الاستشارة الفورية من الطبيب المعالج".

العناية بالأسنان

تشكل فيديوهات العناية بالأسنان واللثة على تيك توك ويوتيوب مصدراً خطيراً ومثيراً للقلق، إذ يقول رئيس جمعية طب الأسنان البريطانية، إيدي كراوتش: "بدءاً من البرامج التعليمية حول تصميم تقويم الأسنان باستخدام الأشرطة المرنة ودبابيس الورق والغراء الفائق، وحتى تنظيف الأسنان بالفرشاة باستخدام نشارة الخشب، يؤدي إلى ضرر دائم للأسنان واللثة".
هذا بالإضافة إلى معلومة استخدام مقلم الأظافر لبرد الأسنان وتقليل النتوءات، فهذا أمر خطير للغاية، ويمكن أن يؤدي إلى تلف المينا، وزيادة حساسية الأسنان وخطر التسوس، ويحذر طبيب الأسنان ونائب رئيس الأكاديمية البريطانية لطب الأسنان التجميلي، سام جيثوا من خطورة أدوات تقليم الأظافر مع حشو الأسنان حيث تصبح النهايات العصبية مكشوفة، ما يسبب ألماً حاداً وتهيجاً بسبب العدوى، ناهيك عن حمل تلك الأدوات للعديد من البكتيريا.
كما شدد جيثوا على خطورة تبييض الأسنان في المنزل، مستشهداً بأحد التيك توكر الذي يستخدم "غسول الفم" المحتوي على بيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز، محذراً من قوة بيروكسيد الهيدروجين واستخدامه كثيراً يدمر المينا ويسبب التهابات اللثة.

كيفية التحقق من دقة النصائح الصحية

"الأمر ليس بالمستحيل أو الصعب..ابحث عن أطباء معتمدين"، هكذا ينصح الأطباء مستخدمي تيك توك للتحقق من مدى صحة المقاطع التي يشاهدونها، فتقول الطبيبة العامة راشيل وارد، بمستشفى ساوث أوكسفوردشاير: "ليس لمجرد أن يطلق شخصاً على نفسه (متخصص)، فهذا يعني كذلك، يجب التأكد من سجل المجلس الطبي العام"، مشيرة إلى أن هناك أطباء مدربين حديثاً يعلقون على مواضيع مثل انقطاع الطمث أو اضطرابات النوم، أو القلق وغيرها، وليست لديهم الخبرة الكافية لإعطاء النصائح بشكل دقيق ومحدد.
كما يحذر الأطباء من هؤلاء الذين يتحدثون بعبارات مطلقة، مثل "هذا أسوأ طعام يمكنك تناوله"، فهذا النوع من الادعاءات المطلقة، يظهر نقصاً في الوعي وعدم الإلمام بالتفاصيل الدقيقة، وليس لديهم أي مصداقية.
وقال متحدث باسم تيك توك لموقع "Good Health": "تعمل المنصة مع مدققي الحقائق المعتمدين لتقييم المحتوى، وعندما يتم العثور على معلومات طبية خاطئة ضارة، نقوم بإزالتها على الفور من منصتنا".