الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 / 12:41

مصدر تستكشف تطوير مشاريع طاقة نظيفة بـ 500 ميغاواط في طاجيكستان

أعلنت إم دبليو إنرجي، الشركة المشتركة بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، مصدر ودبليو سولار إنفستمنت، توقيع اتفاقية مع وزارة الطاقة والموارد المائية في طاجيكستان لاستكشاف فرص تطوير مشاريع طاقة نظيفة بقدرة إجمالية تبلغ 500 ميغاواط على أقل تقدير، تشمل مشاريع طاقة شمسية عائمة، وطاقة كهرومائية في طاجيكستان.

ووقعت الاتفاقية بحضور  وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل المزروعي، ووزير الطاقة والموارد المائية في طاجيكستان دالر جمعة، على هامش منتدى دوشانبي الدولي للاستثمار، لتطوير مشاريع تشمل الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية، على أن تستهدف المرحلة الأولى تطوير مشاريع بقدرة إجمالية لا تقل عن 500 ميغاواط.


مواصلة التعاون

وقال سهيل المزروعي، بالمناسبة: "تفخر دولة الإمارات بإبرام هذه الشراكة المهمة مع شركائنا في طاجيكستان لاستكشاف فرص تطوير مشاريع طاقة متجددة مبتكرة تسهم في تعزيز أمن الطاقة والحد من الانبعاثات. ومع استعداد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر المناخ COP28، فإننا نتطلع إلى مواصلة التعاون مع مختلف دول العالم بما يخدم تسريع الخطى نحو بناء مستقبل خالٍ من الانبعاثات".
من جانبه، قال دالر جمعة: "تلتزم طاجيكستان بتعزيز قدرتها الإنتاجية من الطاقة الكهربائية وتطوير قطاع الطاقة النظيفة الواعد. وتمتلك بلادنا موارد طبيعية وافرة، ونتطلع إلى العمل مع شركائنا للاستفادة من هذه الإمكانات والعمل على تحقيق أهدافنا الخاصة بالطاقة والتنمية".