لبنانيون يتظاهرون في بيروت (رويترز)
لبنانيون يتظاهرون في بيروت (رويترز)
الجمعة 18 أكتوبر 2019 / 23:20

"حزب الله" يحرّض متظاهرين ضد برّي والحريري

قال موقع جنوبية، اللبناني اليوم الجمعة، إن حزب الله، يسعى إلى السيطرة على التظاهرات الاحتجاجية، لتوظيفها لصالحه، بالتهرب من المسؤولية عن الفساد وانهيار الوضع الاقتصادي والمالي والاجتماعي في لبنان، الذي دفع بآلاف اللبنانيين للخروج في تظاهرات حاشدة، منذ أمس الخميس.

وأكد الموقع أن أهالي النبطية شاهدوا عناصر من حزب الله يحاولون التقدم إلى الصفوف الأولى لتظاهرات منتصف ليل الخميس، للسيطرة عليها، ثم وجهوها نحو مكتب نائب حركة أمل هاني قبيسي، ومنزل زميله في كتلة التنمية والتحرير ياسين جابر، ليحطم المتظاهرون محتوياتهما. 

فرد مناصرو حركة أمل بتظاهرة ثانية هاجمت وحطمت مكتب النائب محمد رعد، ليهاجم بعدها أنصار الحزب مكتب نائب "أمل" علي بزي، في بنت جبيل ويحطمونه. 

ووفق مراقبين، فإن حزب الله يحافظ عناصره على الآلاف من الشبان الذين يدفع بهم تحت غطاء ناشطين، ومتظاهرين إلى التظاهرات لتوجيهها ضد الخصوم وحتى الحلفاء والمنافسين أمثال حركة أمل، لتحميلها وحدها عبء الفساد. 


ويرى المراقبون، أن حزب الله يضم في صفوفه نواباً ووزراء أيضاً، ولا يقلون تسلطاً على المال العام عن إخوانهم الأمليين، إضافةً إلى احتكارهم لمنافع المعابر غير الشرعية وللتهريب بين لبنان وسوريا.

أما في بيروت، فتجلت هيمنة حزب الله على بعض المجموعات التي تظاهرت أثناء الاعتصام قبالة السراي الحكومي، ومحاولة اقتحامه، ووثق سكان الضاحية عبر شاشات التلفزيون مشاهد شبان يقودون الاقتحام، وعرفت هوياتهم وأنهم مناصرين لحزب الله في منطقة برج البراجنة، وحي السلم.

وأكد الموقع أن هدف الحزب، هو محاولة إضعاف مركز رئيس الحكومة سعد الحريري، إضافةً إلى "تحميل الأزمة الإقتصادية لفريق الحريري السياسي، ولحاكم مصرف لبنان رياض سلامة حصراً"، الأمر الذي كشفته التعليمات التي وزعها الحزب على أنصاره ومؤيديه في بيروت، وفي المدن الأخرى، وأبرزها، كما جاء في وثيقة قال الموقع، إن الحزب وزعها عليهم وجاء فيها: 

الأخوة والأخوات الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مواكبة للاحداث التي تجري حاليا نضع بين أيديكم مجموعة من النقاط التي يجب التركيز عليها في الخطاب على مواقع التواصل، وشعارات المتظاهرين.

1- إستعادة الاموال المنهوبة. 

2- التصويب على منظومة المصارف.

3- رفع الضرائب على أرباح المصارف.

4- إقرار الضرائب التصاعدية على الأثرياء.

5- الأملاك البحرية.

6- رفع السرية المصرفية.

7- رفع الحصانات.

8- تغيير قوانين التلزيمات والتدقيق في كل التلزيمات السابقة.

9- التدقيق في كل ما انفقته الصناديق، خاصةً مجلس الإنماء والإعمارمنذ 1993.

10- تطهير الأجهزة الرقابية والقضائية من الفاسدين.

11- إقرار قوانين لشفافية المعلومات والمناقصات العامة.

12- إنهاء إعفاءات رسوم سوليدير.