رئيس الوزرءا السوداني عبد الله حمدوك ورئيس جنوب السودان سيلفا كير في جوبا (أرشيف)
رئيس الوزرءا السوداني عبد الله حمدوك ورئيس جنوب السودان سيلفا كير في جوبا (أرشيف)
الجمعة 18 أكتوبر 2019 / 22:04

استئناف محادثات السلام السودانية بعد تعثرها

استؤنفت في جنوب السودان، محادثات السلام بين الحكومة السودانية وحركتين مسلحتين رئيسيتين، اليوم الجمعة، بعد أن تعثرت، إثر تلويح الحركة الشعبية لتحرير السودان بالانسحاب من المفاوضات، واتهامها القوات الحكومية، بقصف مناطقها.

وقال ممثلون لجميع الأطراف، إن "الخرطوم والحركتين المسلحتين الرئيسيتين اللتين تضمان حركات أصغر حجماً، توصلت إلى وضع جدول أعمال جزئي للمحادثات".

وصرح المتحدث باسم وفد الحكومة السودانية إلى المفاوضات محمد حسن التعايشي، للصحافيين بأن الأطراف ستبدأ محادثات حول "القضايا السياسية، والقضايا الإنسانية، وإجراءات أمنية".

وتستضيف جوبا محادثات بين حكومة رئيس الوزراء السوداني الجديد عبد الله حمدوك، وممثلين لحركتين مسلحتين رئيسيتين، قاتلتا قوات الرئيس المعزول عمر البشير، في ولايات دارفور، والنيل الأزرق، وجنوب كردفان.

وانطلقت المباحثات، الإثنين، بوساطة رئيس جنوب السودان سلفا كير، ودعم من قادة إقليميين، بينهم رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد، والرئيس الأوغندي يويري موسفيني، وكان من المقرر أن تبدأ الأربعاء، في جوبا أول مباحثات مباشرة بين الخصوم السياسيين في السودان.

لكن الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال، لوحت الأربعاء، بأنها لن تستمر في المحادثات إذا لم تنسحب الحكومة من منطقة القتال في جبال النوبة.

وقالت، إن القوات السودانية هاجمت طوال الأيام الماضية أراضيها، رغم وقف إطلاق النار غير الرسمي.

وأعلن رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني اللواء عبد الفتاح البرهان، مساء الأربعاء، وقفاً دائماً لإطلاق النار في مناطق النزاع الثلاث.

ويسري وقف غير رسمي لإطلاق النار منذ الإطاحة بالبشير في أبريل (نيسان) الماضي، على وقع احتجاجات حاشدة في أرجاء البلاد.

ومن جانبه، وافق أمين عام الحركة الشعبية لتحرير السودان، عمار أمون، الخميس، على العودة إلى طاولة المفاوضات.