الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 / 16:28

بالصور| إعادة تجديد الرداء الطبيعي لمدينة أبوظبي بأكثر من مليون زهرة

أنجزت بلدية مدينة أبوظبي مشروع إعادة تجديد الرداء الطبيعي لمدينة أبوظبي وضواحيها من خلال زراعة أكثر من مليون ومائة ألف زهرة من الزهور الموسمية بأشكال هندسية وألوان شكلت لوحة بانورامية عكست سمة أبوظبي وجمالها، وأعطت مشهدية فنية طبيعية فائقة الجمال، حيث شملت هذه المشاريع جزيرة أبوظبي، وكلاً من المناطق الواقعة ضمن اختصاصات بلدية مركز المدينة، ومركز بلدية مصفح، ومركز بلدية الشهامة، ومركز بلدية الوثبة، ومركز بلدية مدينة زايد.

ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه اليوم الثلاثاء، أكدت دائرة التخطيط العمراني والبلديات – بلدية مدينة أبوظبي أن مشاريع تأهيل وتجديد الغطاء النباتي، والتشكيلات الزراعية تندرج ضمن التزام البلدية بتجسيد مكانة مدينة أبوظبي وضواحيها كواحدة من أجمل مدن العالم وأكثرها نظافة ورقياً، مشيرة إلى أن المشهد الجمالي في المدن والضواحي يبعث السكينة في النفوس، وبالتالي تساهم هذه الزراعات التجميلية في إسعاد السكان وتعطي صورة مشرفة عن رقي مدن أبوظبي ومرافقها العامة، ومن هذا المنطلق تحرص البلدية بشكل دوري على تعزيز السمات الجمالية الزراعية المنتشرة في الشوارع والدوارات، وأمام المرافق العامة والخاصة، لتشكل في الختام منظراً جمالياً يسر الناظرين.

وأشارت البلدية إلى أنها أولت عناية فائقة أثناء تنفيذ عمليات تأهيل الغطاء الزهري والنباتي للجانب الفني والجمالي، حيث تضمنت الأعمال تشكيلات هندسية بديعة من خلال توزيع الزهور وفقاً لرؤية فنية وهندسية مبتكرة أعطت لوحة أخّاذة وجميلة، وكان هذا الأمر جزءاً مهماً من أهداف المشروع.

على الصعيد ذاته، أكدت بلدية مركز المدينة بشأن أعمال زراعة الزهور الموسمية الشتوية أنها بدأت زراعة الزهور الموسمية الشتوية حسب البرامج المعتمدة، وذلك لضمان الحصول على أفضل النتائج، بالإضافة إلى ضمان الانتهاء من تزيين الشوارع تزامناً مع أهم المناسبات الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي يوم الشهيد في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، واليوم الوطني في 2 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، منوهة بأنها أنجزت أعمال زراعة الزهور في عقود التشغيل والصيانة لبلدية مركز المدينة.

وبشأن المناطق التي شملتها خطة زراعة الزهور في جزيرة أبوظبي فأوضحت البلدية أنها تضمنت: كاسر الأمواج، وكورنيش أبوظبي، وشارع مبارك بن محمد، وشارع الخليج العربي، وشارع موقب، ومنطقة أدنيك، وشارع الشيخ زايد، ومنطقة بلدية مدينة أبوظبي، وشارع رقم 10، ومنطقة المعمورة، والمينالينك، وحديقة دلما، وشارع فاطمة بنت مبارك، وحديقة العاصمة، والمجلس الوطني، وشارع خليفة بن مبارك.

وأوضحت بلدية مركز المدينة أن أعداد الزهور التي تمت زراعتها في جميع مناطق عقود التشغيل والصيانة تصل إلى 804,500 زهرة، وتغطي الزراعات مساحة تقديرية تبلغ 80,400 متر مربع، وتشمل الزهور الشتوية مثل: زهور البيتونيا بألوانها المتعددة (الأبيض، الأحمر، الوردى، البورقاندى، الأزرق، البنفسجى)، وزهور الماري جولد باللونين (الأصفر، البرتقالي).

كما أنجز مركز بلدية مصفح زراعة الزهور الموسمية الشتوية (العروة الأولى)، وقام بزراعة أنواع من الزهور المختلفة والمتعددة الألوان، كما أجرى المركز أعمال الصيانة للمناطق المزروعة بالزهور مثل صيانة المناطق القديمة، وإزالة الأعشاب الضارة والتسميد، وغيرها من الأعمال اللازمة لصيانة الزهور، مشيرة إلى أنها ستبدأ زراعة العروة الشتوية الثانية خلال شهر يناير (كانون الثاني) 2019، وشمل مشروع زراعة الزهور مناطق عديدة منها: شارع مصفح العام، ومنطقة الإيكاد، ومشتل البلدية، ومنحنى البلدية، ومركز بلدية مصفح.

وكشف المركز أنه أتم زراعة حوالى 60,000 شتلة زهور متنوعة، ووصلت المساحة التي غطتها زراعات الزهور والنباتات التجميلية إلى 5,275 مترا مربعاً.

وقام مركز بلدية الوثبة بزراعة عشرات آلاف الزهور في جميع المناطق الواقعة ضمن اختصاصاته، وإجراء أعمال الصيانة الشاملة للغطاء النباتي والزهري في المنطقة، حيث أكد مركز بلدية الوثبة أنه أنجز زراعة 83,952 زهرة، ووصلت المساحة التي غطتها زراعات الزهور إلى 5,247 متراً مربعاً.

وبدوره حقق مركز بلدية مدينة زايد نسبة كبيرة من مشروع زراعة الزهور الموسمية الشتوية حسب البرامج المعتمدة، حيث تم إنجاز ما يقارب 75% من أعمال المشروع، حيث زرع مركز مدينة زايد في المناطق الواقعة ضمن اختصاصاته 100,000 زهرة متنوعة مثل "بيتونيا" بألوان الأبيض، والأحمر، والوردي، والأزرق، والبورجندي، ووصلت المساحة التي غطتها زراعات الزهور والنباتات التجميلية إلى 8,500 متر مربع.

وأكد مركز بلدية الشهامة أنه انتهى من إنجاز مشروع تجديد الغطاء النباتي والزهور في جميع المناطق الواقعة ضمن اختصاصاته، حيث بدأ زراعة الزهور الموسيمة خلال أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، موضحاً أنه أنجز زراعة أكثر من 87,600 زهرة متنوعة، ووصلت المساحة التي غطتها زراعات الزهور إلى 9,126 مترا مربعاً، شملت أنواع الزهور: "البتونيا، وكزموس، والخطمية، وكلانديولا، وزينيا، وأجريتم".

وشمل المشروع العديد من المناطق ومنها: حديقة الباهية، وحديقة الرحبة، وحديقة الشهامة القديم ، ومنتزة الشريعة للسيدات، والمطار الرئاسي، والمطار الدولي، ومسابح الشليلة، ومركز بلدية الشهامة، ومساجد الفلاح، ومدخل منتزه الشريعة، اولطرق الداخلية في جزيرة ياس.