مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد (أرشيف)
مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد (أرشيف)
الأربعاء 24 يناير 2018 / 22:16

مصدر أممي لـ24: تعنت الحوثيين سبب استقالة ولد الشيخ

24- صدام اليحيى

قال مصدر أممي إن "مبعوث الأمين العام الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، تحدث عن نيته الاستقالة منذ أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، بسبب تعنت الحوثيين وتعمدهم إفشال أي مساعٍ لحل الأزمة".

وأوضح المصدر، أن "ولد الشيخ المقيم في العاصمة الأردنية عمان أبلغ مقربين منه آنذاك بأنه سيرهن استقالته بتجاوب أطراف النزاع في اليمن مع المبادرة الأخيرة التي طرحها لحل الأزمة".

ونفى المصدر، علاقة أي دولة من دول التحالف العربي باستقالة ولد الشيخ، مؤكداً أن "الأخير أصيب بإحباط كبير بعد الفشل في الوصول إلى حل، وبعد قرابة ثلاث سنوات شغل بها المنصب".

وأوضح المصدر أن "المبعوث المستقيل يرى استحالة تحقيق سلام في اليمن طالما وقفت إيران خلف الحوثيين وأمدتهم بالسلاح والعتاد لإطالة عمر الأزمة".

وقالت الأمم المتحدة الإثنين، إن "ولد الشيخ سيتنحى عن منصبه الشهر المقبل".

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن "الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يريد أن يعين سريعاً مبعوثاً جديداً خاصاً لليمن ليحل محل ولد الشيخ أحمد عندما ينتهي عقده الحالي بنهاية فبراير(شباط)".

و تعرضت قافلة ولد الشيخ أحمد لهجوم في مايو(أيار) الماضي في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، بينما كان في طريقه من المطار إلى مجمع الأمم المتحدة.

وأشرف ولد الشيخ على ثلاث محطات أساسية للمفاوضات اليمنية، الأولى في جنيف في يونيو(حزيران) 2015، والثانية في بيل السويسرية في ديسمبر(كانون الأول) من العام نفسه، أما المرحلة الثالثة والتي تعدّ الأكبر والأهم في مهمته، فكانت مشاورات الكويت، التي انعقدت لما يزيد عن ثلاثة أشهر بين أبريل(نيسان) وأغسطس(آب) 2016.

وكان فشل المرحلة الأخيرة، بمثابة أكبر صدمة، أنهت الآمال في نجاح جهود الأمم المتحدة السياسية، وفي قدرتها على العودة بالبلاد إلى مسار السلام بشكل عام.