الجمعة 27 أكتوبر 2017 / 19:59

وزير الدفاع الروسي يعلن تحرير "ثلاثة أضعاف مساحة سوريا"… في سوريا!

24 - إعداد: محمود غزيّل

قدّم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قبل يومين عرضاً مبهراً لنتائج العمليات البطولية للجيش الروسي التي استطاعت تحرير المساحة الأكبر من الأراضي التي كانت محتلة من داعش وبلغت 70%.

وشدد الوزير الروسي أمام وزراء دفاع الدول الأعضاء برابطة "آسيان" في الفلبين، أنه "تمّت استعادة 998 مدينة وبلدة من مسلحي داعش، وبلغت المساحات المحررة 503.223 كيلومتراً مربعاً"، مؤكداً في الوقت عينه أن التنظيم لم يعد يسيطر حالياً على أكثر من 5 % من الأراضي السورية.

ولكن الأمر المريب يتركز على المساحة التي حررتها القوات الروسية، والتي - بحسب مزاعمها - بلغت أكبر من مساحة الدولة السورية قرابة ثلاث أضعاف.


ونقلت وكالات الإعلام هذا الرقم عبر تقاريرها عن اجتماع رابطة "آسيان" بحسب كلام الوزير أمام المجتمعين، بل أن الرقم لا يزال متواجداً على موقع وكالة "تاس" الرسمية الروسية للأنباء، بالإضافة إلى موقع "روسيا اليوم" باللغة العربية وعدد آخر من وسائل الإعلام الروسية.

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية في دمشق، فإن مساحة سوريا الرسمية هي 185.180 كم مربع، وبالتالي ادعى وزير الدفاع الروسي تحرير قرابة 2.71 سوريا من مساحة سوريا.

بوتين يقع أيضاً في الفخ
وفي يونيو (حزيران) الماضي، تفاخر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مصورة بعرض مقاطع مصورة أمام صحافي على تليفون محمول، تظهر ما قال إنه "ضربات روسية في سوريا"، إلا أنه اتضح لاحقاً أن المشاهد تعود لهجمات أمريكية في أفغانستان.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف أوضح أن المقاطع المصورة التي أعطيت آنذاك للرئيس "أعطاها له وزير الدفاع".