خلال التتويج (المصدر)
خلال التتويج (المصدر)
الأحد 20 أغسطس 2017 / 18:46

فريق أبوظبي العالمي يحسم لقب الوصافة في رالي ألمانيا

توّج فريق سيتروين توتال أبوظبي العالمي للراليات بالمركز الثاني في الترتيب العام لرالي ألمانيا - الجولة العاشرة من بطولة العالم للراليات - وذلك على يد النرويجي أندرياس ميكلسن وملاحه أنديرش ياغر على متن سيتروين سي3 دبليو.آر.سي قاطعين مراحل الرالي الـ 21 بزمن كلي بلغ 2:57:48.1 ساعة.

تألف اليوم الأخير من أربع مراحل خاصة بالسرعة نجح خلالها ميكلسن في الدفاع عن مركز وصافته سيما مع استعار نيران المنافسة مع بطل العالم للراليات الفرنسي سيباستيان أوجييه الذي كان يضغط لخطف المركز الثاني. وفي الوقت عينه، كان ميكلسن يمارس ضغوطاته ويقتنص الثواني من المتصدر أوت تاناك إذ قلص الفارق في افتتاحية اليوم الأخير من 21.4 ثوان إلى 18.5 ثوان ووسع الفارق مع أوجيه إلى 12.8 ثوان ليجتاز ميكلسن خط نهاية الرالي في المركز الثاني بفارق 16.4 ثوان عن المتصدر.

ومن جهة أخرى، كانت المنافسة على المركز الخامس على أشدها بين سائق فريق سيتروين توتال أبوظبي العالمي للراليات الآيرلندي كريغ برين والبريطاني إلفن إيفانز، وقد نجح برين في تقليص الفارق إلى 1.7 ثوان مع تبقى مرحلة واحدة فقط من عمر الرالي. و كانت كلمة الحسم في نهاية المطاف لسائق فريق أبوظبي برين الذي دخل بذلك ضمن قائمة الخمسة الكبار للمرة السادسة في هذا الموسم.

اليوم الثاني: خطوات ثابة نحو منصة التتويج
حافظ سائق فريق سيتروين توتال أبوظبي العالمي للراليات، أندرياس ميكلسن، على مركز الوصافة لليوم الثاني على التوالي في رالي ألمانيا الإسفلتي على الرغم من إنزلاق سيارته السيتروين سي3 دبليو.آر.سي في المرحلة 11، الأمر الذي كلفه خسارة 10 ثوان وهو ما فتح شهية بطل العالم الفرنسي سيباستيان أوجييه للضغط في محاولة منه لخطف المركز الثاني من سائق فريق أبوظبي، إلا أن محاولات الفرنسي لم تنجح سيما بعدما نجح النرويجي ميكلسن مع ملاحه ومواطنه أندريش ياغر في تسجيل أسرع زمن خلال المرحلة 12 (12,28 كلم).

تألف اليوم الثاني من تسع مراحل خاصة بالسرعة كانت أهمها مرحلة “بانزيربلاتيه” حيث بلغ طولها 42 كلم تقريباً، وهي مرحلة تمر بقاعدة عسكرية ألمانية غابرة، تعتبر أطول وأصعب مرحلة في الرالي الألماني ومن أكثر المراحل تحدياً في موسم بطولة العالم للراليات وقد نجح خلالها السائق النرويجي في المحافظة على مركزه الثاني صاداً هجمات أوجييه بنجاح لتسدل الستارة على منافسات اليوم الثاني وميكلسن في مركز الوصافة أمام أوجيه بفارق 8.2 ثوان وخلف المتصدر تاناك بـ 21.4 ثوان.

اليوم الأول: الأمطار تخلط أوراق اللعب بين صدارة ووصافة!
أنهى فريق سيتروين توتال أبوظبي العالمي للراليات اليوم الأول من رالي ألمانيا في مركز الوصافة على يد السائق النرويجي أندرياس ميكلسن وملاحه أنديرش ياغر على متن سيتروين سي3 دبليو.آر.سي التي وصفت تأديتها بالممتازة تحت وابل من الأمطار التي خلطت أوراق اللعب!

تألف اليوم الأول لرالي ألمانيا من سبع مراحل بطول إجمالي بلغ 441,61 كلم منها 108,5 كلم مراحل خاصة بالسرعة تسلّق خلالها سائق فريق أبوظبي العالمي (ميكلسن) سلّم الترتيب العام محتلاً المركز الثاني بعد المرحلة الثالثة متقدماً من المركز الرابع تحت الأمطار التي حولت المراحل ذات الطرقات الجافة العالية الثبات إلى مراحل مبتلة وزلقة جداً، وهو ما خلط جميع أوراق اللعب خصوصاً لناحية إختيار الإطارات الأمثل لظروف الرالي، ووقع إختيار ميكلسن على الإطارات ذات التركيبة اللينة في الفترة الصباحية ومن ثم فضّل الاعتماد على الإطارات المخصصة للطرقات المبتلة في النصف الثاني من اليوم حيث هطلت الأمطار بغزارة.

وفي المرحلة الرابعة (18,35 كلم) خطف ميكلسن صدارة الترتيب العام المؤقت بعدما سجل الزمن الأسرع في المرحلة التي باتت شاهدةً على أول فوز للسائق النرويجي في إحدى مراحل بطولة العالم للراليات لهذا الموسم.

حافظ سائق فريق سيتروين توتال أبوظبي العالم للراليات على صدارته للترتيب العام بعد المرحلتين الخامسة والسادسة على حساب أقرب منافسيه (أوت تاناك) الذي نجح في استعادة صدارة الرالي مع الإنهمار الشديد للأمطار وهو ما أدى إلى تراجع ميكلسن إلى المركز الثاني بفارق 4.5 ثوان وليكتفي بعدها النرويجي بمركز الوصافة مع نهاية اليوم الأول بفارق 5.7 ثوان عن المركز الأول.

كان ذلك في وقت احتل فيه السائق الآيرلندي كريغ برين وملاحه سكوت مارتن المركز السابع. أما كريس ميك وملاحه بول ناجل فقد استأنفا الرالي حسب قانون (رالي2) بعدما اصطدمت سيارتهما بحاجز اسمنتي خلال المرحلة الافتتاحية.

المحطة التالية لفريق سيتروين توتال أبوظبي العالمي للراليات ستكون في رالي كتالونيا الإسباني من 5 إلى 8 أكتوبر بمشاركة الشيخ خالد بن فيصل القاسمي.