الخميس 22 يونيو 2017 / 20:28

ما هي عقوبة إنشاء حسابات وهمية للإضرار بالوحدة الوطنية في الإمارات؟

24- أبوظبي- زيد قاسم

استغل الضباط القطريون المدانون في قضية الإساءة للإمارات عبر حسابات وهمية، منها حساب "بوعسكور" الإلكتروني، الشبكة العنكبوتية من أجل الاساءة إلى الدولة، فما هي عقوبة إنشاء موقع إلكتروني بهدف الإضرار بالوحدة الوطنية والإخلال بالأمن والأمان.

سؤال وجهه 24 إلى المحامي الإماراتي يوسف البحر، الذي أكد أن عقوبة إنشاء موقع إلكتروني للإضرار بالوحدة الوطنية تصل إلى السجن المؤقت وغرامة تصل إلى مليون درهم.

المادة 24

وبين البحر أن المادة 24 من المرسوم بقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات ينص على أن "يعاقب بالسجن المؤقت والغرامة التي لا تقل عن خمسمائة ألف درهم ولا تجاوز مليون درهم كل من أنشأ أو أدار موقعاً إلكترونياً أو أشرف عليه أو نشر معلومات على شبكة معلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات للترويج أو التحبيذ لأي برامج أو أفكار من شأنها إثارة الفتنة أو الكراهية أو العنصرية أو الطائفية أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلم الاجتماعي أو الإخلال بالنظام العام أو الآداب العامة".

الأضرار بالهيبة

وأوضح البحر أن المادة 38 من القانون ذاته تنص على أن "يعاقب بالسجن المؤقت كل من قدم إلى أي منظمات أو مؤسسات أو هيئات أو أي كيانات أخرى معلومات غير صحيحة أو غير دقيقة أو مضللة، وكان من شأنها الإضرار بمصالح الدولة، أو الإساءة إلى سمعتها أو هيبتها أو مكانتها، وذلك باستخدام الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات".

خطاب الكراهية

ولفت البحر إلى أن قانون مكافحة جرائم التمييز والكراهية ينص في مادته 7 على أن "يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات وبالغرامة التي لا تقل عن خمسمائة ألف درهم ولا تزيد على مليون درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ارتكب فعلاً من شأنه إثارة خطاب الكراهية بإحدى طرق التعبير، أو باستخدام أية وسيلة من الوسائل".

النعرات القبلية
وأضاف أن المادة 8 من القانون ذاته تنص على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبالغرامة التي لا تقل عن خمسين ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استخدم إحدى طرق التعبير أو الوسائل، في إثارة النعرات القبلية بقصد الحض على الكراهية بين الأفراد والجماعات".