حصاد الأسبوع (24)
حصاد الأسبوع (24)
السبت 15 أبريل 2017 / 21:53

حصاد 24| أبرز أحداث الأسبوع: الإرهاب يضرب كنائس مصر واشتعال الأزمة بين أمريكا وكوريا الشمالية

24. إعداد: شادية سرحان

شهد العالم أحداثاً عدة على الصعد المحلية والعربية والدولية، الأسبوع الماضي، كان من أبرزها: كنائس مصر تحت نار الإرهاب، حيث سقط عشرات القتلى في انفجارين استهدفا كنيستين قبطيتين بشمال مصر، تصاعد الأزمة بين أمريكا وكوريا الشمالية، وزراء خارجية مجموعة الدول السبع يتفقون على إقصاء الأسد، لقاء جمع بين بوتين ووزير خارجية أمريكا في موسكو عقب الضربة الأمريكية، وأخيراً الجيش الوطني اليمني يقتحم معسكر خالد بن الوليد الذي يعد أكبر قاعدة عسكرية لميليشا الحوثي وقوات المخلوع صالح غرب تعز.

ونستعرض فيما يلي، أبرز الأحداث الهامة والمثيرة التي شهدها العالم خلال الأسبوع الماضي:

الإمارات الوطني للفضاء
ونبدأ من دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أطلق نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، البرنامج الوطني للفضاء.

للمزيد من التفاصيل| محمد بن راشد يطلق برنامج الإمارات الوطني للفضاء



تفجيرات كنائس في مصر
أصبحت الكنائس في مصر هدفاً للجماعات المتطرفة الإرهابية، حيث تكررت حوادث استهداف الكنائس، في السنوات الأخيرة، وآخرها تفجيران استهدفا كنيستين قبطيتين في شمال القاهرة.

ففي يوم احتفال المسيحيين في مصر بأحد السعف، قتل 43 شخصاً على الأقل وأُصيب عشرات آخرون في انفجارين استهدفا كنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية، وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن التفجيرين، كما أعلنت الرئاسة المصرية الأحد الماضي إثر التفجيرات حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر والحداد العام على أرواح ضحايا التفجيرين لمدة 3 أيام . 

 لآخر التطورات| مصر: توقيف 3 متهمين في تفجير الكنائس وملاحقة مؤسس الخلية التكفيرية ، الداخلية المصرية تكشف هوية منفذ هجوم كنيسة مارجرجس بطنطا ، الداخلية المصرية تكشف هوية انتحاري تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية ، أقباط مصر يحيون "الجمعة العظيمة" في أجواء "حزن مضاعف"



التطورات اليمنية
في الملف اليمني: أكدت مصادر عسكرية، اليوم السبت، أن الجيش الوطني اليمني اقتحم ليل أمس الجمعة، البوابة الغربية لمعسكر خالد بن الوليد في تعز الذي يعد أكبر قاعدة عسكرية لميليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح شرق المخا، فيما كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) وجود قوات أمريكية في اليمن، حيث قالت "إنها "محدودة" على الأرض" في إطار الحرب ضد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

لقراءة المزيد| الجيش اليمني يقتحم الجهة الغربية لمعسكر خالد بن الوليد في تعز ، البنتاغون يعترف بوجود قوات أمريكية "محدودة" في اليمن




تطورات الأزمة السورية
سقط عشرات القتلى والجرحى، اليوم السبت، في انفجار ضخم وقع في منطقة الراشدين غرب حلب في سوريا استهدف تجمعاً للباصات التابعة لأهالي كفريا والفوعة ومضايا وزبداني.

وعلى الصعيد السياسي، طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الجمعة، في مؤتمر صحافي جمعه مع نظيريه السوري والإيراني، واشنطن باحترام سيادة سوريا والتخلي عن القيام بخطوات تهدد الأمن في المنطقة والعالم.

للمزيد| بالفيديو: أكثر من 200 قتيل وجريح في تفجير استهدف حافلات "المُهَجّرين" قرب حلب ، الأسد يضع شروطه قبل الموافقة على إجراء تحقيق في خان شيخون ، لافروف: على الولايات المتحدة احترام سيادة سوريا ، روسيا تستخدم الفيتو بشأن سوريا والصين تمتنع عن التصويت




اشتعال الأزمة بين أمريكا وكوريا الشمالية
تصاعدت الأزمة بين أمريكا وكوريا الشمالية، حيث أصبح الصراع بين البلدين حديث الساعة في الآونة الأخيرة، خصوصاً بعد إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية جديدة، وسط مخاوف وتصريحات عدائية من وإلى البيت الأبيض والرئيس ترامب، وهو ما أثار تخوف بعض المراقبين المختصين في الشأن السياسي، من إشعال فتيل حرب عالمية ثالثة.

لقراءة المزيد| كوريا الشمالية: سندمر أمريكا بلا رحمة إذا هاجمتنا ، كوريا الشمالية تعرض صواريخ تطلق من غواصات ، "أم القنابل".. رسالة من ترامب إلى كوريا الشمالية ، الصين تريد التعاون مع روسيا لـ"تهدئة الوضع" بشأن كوريا الشمالية



"أم القنابل"
أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية أول من أمس الجمعة، أن أكبر قنبلة غير نووية المعروفة باسم "أم القنابل" ألقتها الولايات المتحدة في افغانستان، أدت إلى مقتل 36 مسلحاً على الأقل من تنظيم داعش باستهدافها شبكة أنفاق عميقة للمتطرفين، مستبعدة سقوط مدنيين في القصف.

لقراءة المزيد| الدفاع الأفغانية: "أم القنابل" الأمريكية قتلت أكثر من 36 مسلحاً من داعش ، موسكو تُذكر واشنطن بامتلاكها "أبو القنابل كلها" رداً على استعمال "أم القنابل" في أفغانستان ، أم القنابل".. أقوى سلاح غير نووي في التاريخ



بوتين يلتقي مع تيلرسون
التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الأربعاء الماضي، وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، بعدما عقد الأخير محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف شابها خلاف حاد حول الأزمة في سوريا.

لمزيد من التفاصيل| بوتين يلتقي وزير الخارجية الأمريكي في الكرملين، لافروف: اتفقنا مع واشنطن على أن الضربات على سوريا ينبغي ألا تتكرر



سوريا تتصدر مناقشات وزراء السبع
ونبقى في الملف السوري، حيث أعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك آيرولت، الثلاثاء الماضي، أن دول مجموعة السبع متفقة على أن الرئيس بشار الأسد لا يمكن أن يكون جزءاً من مستقبل سوريا، التي تشهد نزاعاً منذ 2011.

للمزيد| مجموعة السبع: لا حل في سوريا مع بقاء الأسد بالسلطة ، أمريكا تأمل أن تتخلى روسيا عن دعم الأسد