مفوضة الاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم ووزير الاقتصاد المكسيكي إيلدفونسو جواخاردو (أرشيف)
مفوضة الاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم ووزير الاقتصاد المكسيكي إيلدفونسو جواخاردو (أرشيف)
الأربعاء 1 فبراير 2017 / 18:20

الاتحاد الأوروبي والمكسيك يسرعان وتيرة المفاوضات لتحديث اتفاق للتجارة الحرة

ذكرت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء أن الاتحاد الأوروبي والمكسيك سوف يسارعان وتيرة المفاوضات لتحديث اتفاق تجارة حرة قائم من أجل إبرام صفقة طموحة واسعة النطاق.

ويأتي القرار لتسريع وتيرة المحادثات في الوقت الذي تنتهج فيه الولايات المتحدة أجندة حمائية على نحو متزايد في عهد الرئيس دونالد ترامب.

وكانت إحدى الخطوات الأولى التي اتخذها ترامب بصفته رئيساً هي الانسحاب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ التى تضم 12 دولة. كما أنه هدد بشطب أو إعادة التفاوض في اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) المبرمة مع المكسيك وكندا.

ويبدو أيضاً أن مستقبل اتفاقية الشراكة الأطلسية للتجارة والاستثمار وهي اتفاقية قيد المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كئيباً، بعدما أشار ترامب إلى أن الاتفاقية لن تنفذ خلال رئاسته.

وسوف يعقد المفاوضون من الاتحاد الأوروبي جولتين من المحادثات في أبريل(نيسان) ويونيو(حزيران) لإصلاح اتفاقية التجارة الحرة الحالية التي تعود لعام 2000 إلى اتفاق أوسع في ضوء صعود أنماط تجارية عالمية.

وقالت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون التجارة سيسيليا مالمستروم ووزير الاقتصاد المكسيكي إيلدفونسو جواخاردو في بيان مشترك: " نشهد معاً الصعود المقلق للحمائية حول العالم، وسوياً يجب أن ندعم فكرة التعاون العالمي المفتوح بوصفنا شركاء أصحاب رأي متماثل".

وبدأت المحادثات بشأن تحديث اتفاق التجارة الحرة العام الماضي.

وقالت مالمستروم وجواخاردو: "سوف نسرع الآن وتيرة هذه المحادثات لجني الفوائد في أقرب وقت".

ونما التدفق التجاري بين الاتحاد الأوروبي والمكسيك بين عامي 2005 و 2015 من 26 مليار يورو (28 مليار دولار) ليصل إلى 53 مليار يورو ( 57 مليار دولار).