السبت 7 يناير 2017 / 12:29

بالفيديو: رائدان أمريكيان يختتمان مهمة خارج محطة الفضاء الدولية

أنهى رائدان مقيمان في محطة الفضاء الدولية الجمعة مهمة خارج المحطة في مدار الأرض هي الأولى في العام الجديد، نفذا فيها أعمال تجديد في النظام الكهربائي للمحطة.

ونفذ هذه المهمة الرائد الأمريكي شاين كيمبروغ البالغ من العمر 49 عاماً وزميلته الأمريكية أيضاً بيغي ويستون البالغة 56 عاماً.

وعادا إلى الحجرة المضغوطة التي تفصل المحطة بضغطها المناسب للإقامة فيها، عن الفضاء الطلق عند الساعة 18,55 ت غ، بعد مهمة استغرقت ست ساعات و32 دقيقة، بحسب ما شرح معلق تلفزيون وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أثناء بث مشاهد مباشرة من العملية.

وأنهى الرائدان المهمات المطلوبة أسرع مما كان متوقعاً، ثم نفذا مهمات إضافية منها التقاط صور لجهاز قياس الطيف المغناطيسي "الفا" المصمم للبحث عن المادة السوداء في الكون، وهي مادة غير مرئية تشكل 80 % من كتلة الكون.

وثبت الرائدان في القسم الأيمن من المحطة محولات وتوصيلات كهربائية لبطاريات ليثيوم جديدة أوصلتها إلى المحطة مركبة الشحن اليابانية غير المأهولة "كونوتوري" في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وعاونهما في هذه المهمة من داخل المحطة زميلهما الفرنسي توما باسكيه (39 عاما) والروسي اوليغ نوفيتسكي، باشراف قاعدة جونسون الفضائية في هيوستن في ولاية تكساس الأمريكية.

ومن المقرر تنفيذ مهمة ثانية مماثلة في الثالث عشر من الشهر الحالي، سيوكل أمرها إلى توما باسكيه (39 عاماً) وشاين كيمبروغ.

وهذه المهمة خارج المحطة هي السادسة والتسعون بعد المئة منذ وضعها في مدار الأرض في العام 1998.