قائد الجيش الليبي خليفة حفتر أثناء زيارته لروسيا (اي بي ايه)
قائد الجيش الليبي خليفة حفتر أثناء زيارته لروسيا (اي بي ايه)
الأربعاء 30 نوفمبر 2016 / 13:11

حفتر: لا نريد إحراج أصدقائنا الروس في تسليح الجيش

قال القائد العام للجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، "إننا لا نريد أن نحرج أصدقائنا الروس في مسألة التسليح، تكفينا في هذه المرحلة المواقف الثابتة لروسيا تجاه القضية الليبية، ووقوفها إلى جانبنا في المحافل الدولية، ولمسنا خلال هذه الزيارة أن أصدقاءنا الروس يتابعون باهتمام بالغ انتصارات الجيش الليبي ضد الإرهاب، وحرصهم على أن تستقر الأوضاع".

وقال في مقابلة مع وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية إن "روسيا دولة عظمى وعضو دائم في مجلس الأمن، ومن هنا يمكن أن تلعب دوراً هاماً في منع أي قرارات من شأنها أن تضر بالجيش الليبي ومصالح الشعب الليبي، وبامكانها أيضاً أن تؤثر في قرار رفع الحظر (تسليح)عن الجيش الليبي"، وأضاف حفتر أن "روسيا لديها شركات عملاقة في مختلف المجالات، ويمكن أن تساهم في عمليات إعادة الإعمار والاستثمار والاستكشافات النفطية، هذا كله يخدم الاقتصاد الليبي ويعزز العلاقة بين البلدين".


وأضاف حفتر، فيما يخص الاستعانة بمستشارين عسكريين روس، أن لدى القوات المسلحة الليبية خبرة كبيرة ومعظم الخبراء العسكريين الليبيين تلقوا التعليم في روسيا، ولم يستثن المشير أن يتم النظر في هذه المسألة مستقبلاً بعد رفع حظر استيراد الأسلحة.

وأضاف حفتر: "لكن في مراحل متقدمة عندما يتم رفع الحظر ويتم استيراد أسلحة حديثة سننظر في مدى حاجتنا إلى خبراء أسلحة روس لتأهيل مستخدميها من قواتنا المسلحة".