لاجئون (أرشيف)
لاجئون (أرشيف)
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 / 23:40

القضاء يمنع الحكومة الألمانية من ترحيل لاجئين إلى المجر

قضت المحكمة الإدارية العليا في مدينة لونيبورغ شمالي ألمانيا، بعدم السماح للحكومة الألمانية بترحيل طالبي لجوء إلى المجر لأنهم يتهددهم هناك معاملة غير إنسانية ومهينة.

وأضافت المحكمة أن إجراءات اللجوء في المجر أثبتت أوجه قصور كبيرة، كما أن اللاجئين مهددون هناك بالاعتقال بدون النظر في الأسباب.

يذكر أن قرار المحكمة ينسحب على لاجئين كانت المجر هي أول دولة من دول الاتحاد الأوروبي التي وصلوا إليها وذلك قبل قدومهم لاحقاً إلى ألمانيا، وبموجب اتفاقية دبلن فإن المجر هي المسؤولة عن النظر في إجراءات اللجوء المقدمة منهم وليس ألمانيا.

وتتعلق القضية بشكل محدد بلاجئ كوسوفي كان المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين يعتزم ترحيله إلى المجر، واستشكل طالب اللجوء الكوسوفي على القرار وأيدت شكواه المحكمة الإدارية في هانوفر بدعوى وجود أوجه قصور منهجية في نظام اللجوء المجري، واستأنف المكتب الاتحادي القرار، لكن المحكمة الإدارية رفضت الاستئناف.

وذكرت المحكمة الإدارية العليا في حيثيات حكمها أنها تثبتت من أن الأحوال داخل مؤسسات سجن اللاجئين تنطوي على أوجه قصور كبيرة وأوضاع سيئة كما أنه ليس من المستبعد أن تقوم المجر، وفقاً لمعاهدة دبلن، بترحيل لاجئين تم إعادتهم من دول أخرى في الاتحاد الأوروبي إلى صربيا كدولة ثالثة آمنة، وذلك دون أن تراجع طلبات لجوئهم.