العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني (أرشيف)
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني (أرشيف)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 / 18:12

العاهل الأردني يدعو لمواصلة دعم عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الإثنين، المجتمع الدولي الى مواصلة دعم جهود عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين رغم الأحداث التي يشهدها العالم حالياً.

ونقل بيان صادر عن الديوان الملكي عن الملك عبد الله قوله في رسالة وجهها إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف فودي سيك، أن "الأحداث التي يشهدها العالم حالياً لا يمكن أن تقف حائلاً دون الاستمرار في دعم جهود السلام، والعمل على تهيئة الظروف المناسبة أمام الفلسطينيين والإسرائيليين للعودة إلى طاولة المفاوضات".

وأكد "مواصلة المملكة دعمها لجميع جهود تحقيق السلام، ولحقوق الأشقاء الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على ترابها الوطني، واستمرارها في حث المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والسياسات والإجراءات التعسفية بحق الشعب الفلسطيني".

وأشار إلى أن "هذه الانتهاكات، لن تقود إلا إلى تقويض المساعي الرامية إلى إحياء عملية السلام وتحقيق السلام الدائم والشامل، وهو ما يصب في صالح عصابات الإرهاب التي تقوم باستغلال معاناة الشعب الفلسطيني لتجنيد عناصر جديدة والترويج لنفسها وأهدافها الضالة".

ومن جانب آخر، أكد الملك على "ضرورة وقف الأنشطة الاستيطانية ومنع الاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف ومحاولات التهويد وعزل الأحياء العربية فيها".

وقال "سنواصل واستناداً إلى الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة في مدينة القدس، وبالتنسيق مع أشقائنا في دولة فلسطين، بالقيام بواجبنا ودورنا الديني والتاريخي في حماية الأماكن المقدسة في القدس الشريف، والحفاظ على عروبتها ومقدساتها الإسلامية والمسيحية وتثبيت صمود أهلها، والتصدي للانتهاكات الإسرائيلية، وبخاصة تلك التي تستهدف المسجد الأقصى والحرم الشريف، بكل الوسائل المتاحة".

ويعترف الاحتلال الإسرائيلي الذي وقع معاهدة سلام مع الأردن في 1994 بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية في مدينة القدس، والحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.

يذكر أن المفاوضات المباشرة بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين معلقة منذ أبريل (نيسان) 2014.