قوات عراقية في الموصل (أرشيف)
قوات عراقية في الموصل (أرشيف)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 / 18:13

القوات العراقية: مقتل ألف داعشي في الموصل

قال قائد كبير اليوم الإثنين، إن القوات العراقية الخاصة التي تقاتل لطرد تنظيم داعش من شرق الموصل قتلت نحو 1000 متشدد، لكن وتيرة القتال تباطأت إذ تواجه القوات "عدواً متحركاً يختبئ وسط آلاف المدنيين في المدينة".

وبعد ستة أسابيع من شن هجوم كبير لاستعادة الموصل، سيطرت القوات العراقية على نحو نصف القطاع الشرقي من المدينة وتتحرك من منطقة إلى منطقة في مواجهة قناصة وانتحاريين وسيارات ملغومة يستخدمها التنظيم الإرهابي.

و"الفرقة الذهبية"، وهي وحدة خاصة من القوات العراقية، هي الفرقة العسكرية الوحيدة التي تمكنت من دخول الموصل من جهة الشرق، بينما يطوق الجيش العراقي وقوات الشرطة الاتحادية ووحدات البشمركة الكردية المدينة من جهة الشمال والجنوب، ويحاول مقاتلون شيعة استكمال تطويق المدينة من ناحية الغرب.

واخترقت وحدة جهاز مكافحة الإرهاب التي تلقت تدريبها على أيدي الأمريكيين دفاعات تنظيم داعش في نهاية أكتوبر (تشرين الأول)، لكن أبطأ من تقدمها تكتيكات المتشددين في التنقل كما أن قلقها من وقوع ضحايا بين المدنيين حال دون استخدام الدبابات والمدرعات الثقيلة.

وقال اللواء عبد الغني الأسدي أحد قادة القوات الخاصة إن القوات عدلت تكتيكاتها وأصبحت لا تطوق أكثر من حي واحد في آن واحد لقطع إمدادات المسلحين وحماية المدنيين.

وقال في برطلة على مشارف الموصل إن ‭‭"‬‬التقدم كان سريعاً في البداية‭‭ ‬‬لأن القوات كانت تعمل في مناطق خالية من السكان".

وأضاف ‭‭"‬‬القوات وصلت الآن إلى مناطق مأهولة وبالتالي‭‭ ‬‬كيف لنا أن نحمي المدنيين؟ أغلقنا حياً تلو الآخر".

وذكر أن نحو 990 إرهابياً قتلوا في الاشتباكات في شرق المدينة حتى الآن، ولم يفصح عن حجم الخسائر بين القوات الحكومية الخاصة.